نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
ابداع الفن التشكيلي والتراث الشعبي في مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية
  

جمعة السوداني:

تصوير/ هاشم الحكيم:

دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة هي احد اهم الروافد الابداعية التي اخذت على عاتقها ابراز وتفعيل الفن التشكيلي في كل فروعه من خلال الانشطة والفعاليات داخل العراق وخارجه . عن عمل هذه الدائرة والمشاريع التي انجزتها كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور (جمال العتابي) مدير عام دائرة الفنون التشكيلية الذي تحديث لنا قائلاً:

دائرتنا ومنذ تأسيسها تهتم وترعى الفن التشكيلي العراقي بكل فروعه واتجاهاته.. ولهذه الدائرة مديريات تابعة لها مثل : (مديرية التراث الشعبي ومعهد الفنون الشعبية ، فضلا عن المصاهر الفنية ومتحف الفن الحديث والمرسم الحر) وغيرها من الشعب والاقسام .

هناك محوران في عمل الدائرة منها استثماري ومنها تشغيلي ، حيث بدأنا في ثلاثة مشاريع مهمة تتعلق في اعادة البنى التحتية في ثلاثة مرافق مهمة تابعة للدائرة أولها دائرة التراث ومعهد الحرف وتأهيل واعادة القاعات ودور العرض وورش عمل فضلا عن الجوانب الخدمية الاخرى ، أما المشروع الثاني هو تأهيل المتحف الوطني للفن الحديث الموجود في ساحة الطيران وأيضا تأهيل دائرة المصاهر . وهذه الاعمال اذا ما تمت فيعد انجازا مهما لوزارة الثقافة وهي مفاصل مهمة لعمل الدائرة .

وماذا عن خطط الدائرة وبرامجها لمشروع بغداد عاصمة الثقافة؟

- إن برامجنا لمشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية هو من المشاريع المهمة ، حيث اعددنا خطة كبيرة ومتنوعة استعداداً لهذه المناسبة استطيع ان اوجزها بالآتي وضمن خطة الدائرة تم المصادقة من معالي الوزير والموافقة على تخصيصات مالية ومواعيد تنفيذ (الملتقى العربي او الدولي للفن التشكيلي) وهذا النشاط ملتقى مهم تتم فيه دعوة الكثير من الفنانين سواء من العرب او الفنانين العراقيين الذين عاشوا في الغربة طيلة هذه السنوات وهذه الفعالية ستكون مهمة جدا لنعيد بذلك التقاليد السابقة لمهرجانات كانت تقام وتنظم في بغداد وتؤكد ريادة الفن التشكيلي العراقي . فضلا عن ذلك اعددنا خطة للاطلاع على دور الفنانين النحاتين لمعرفة احتياجاتهم كما شكلت لجنة من داخل الدائرة وخارجها من فنانين مبدعين في شتى صنوف الفن التشكيلي الهدف من هذه اللجنة هو الايفادة من أفكار ورؤى الفنانين لدعم مسيرة الفن التشكيلي في العراق وفعلاً قدمت هذه اللجنة مجموعة من المقترحات التي يمكن الايفادة منها في مشروع بغداد عاصمة الثقافة هذا العام .

وماذا بعد ذلك ؟

- بدأنا بجمع اعمال هؤلاء الفنانين منها اللوحات المهمة التي تصلح ان تكون اعمال متحفية لفنانين كبار وهناك ايضا مشروع النصب والتماثيل والتي تم ترشيح اعداد من هذه الاعمال والمشاركات كنصب تقام في مدينة بغداد وتماثيل لشخصيات ثقافية وفنية ووطنية معروفة بتاريخها العريق . حيث شهدت هذه المشاركة الواسعة والكبيرة من الفنانين والنحاتين العراقيين لكي تمنح الفرصة للعديد منهم في الدخول لهذه المسابقة وضمن المواصفات والمعايير التي يتم الموافقة عليها ، وترشيح الاعمال الفائزة لكي تقام هذه النصب والتماثيل في ساحات وشوارع مدينة بغداد .

وماذا عن اسهاماتكم في المطبوعات ؟

ـ في خطة الدائرة ايضا هناك مشروع لطبع الكتاب سواء كانت هذه الكتب في النقد التشكيلي او لسلسلة فنية فالمعروف عن دائرتنا انها اسهمت في رفد المكتبة العربية بعدد كبير من الاصدارات لفنانين رواد ودراسات تشكيلية . وتوقف هذا المشروع لسنوات والأن الوزارة تعيد هذا التقليد من جديد وتتبنى طبع العديد من الدراسات لاساتذة ونقاد وفنانين تشكيليين واحتفاءا بكثير من الرواد ولدينا مجموعة من هذه الكتب معدة للطبع الآن باللغة الانكليزية فضلا عن اللغة العربية . وهنالك ملتقى للخط العربي ومهرجان سمي مهرجان (بغداد السلام) للخط العربي والزخرفة على غرار الملتقى العربي . وهنالك ايضا طبع دليل الفنانين العراقيين والذي يعد مشروعاً مهماً جدا لتوثيق سير هؤلاء الفنانين ودليل آخر عن مدينة بغداد معززاً بالصور الفوتغرافية ، حيث اطلقنا عليه أسم (موسوعة التصوير الفوتغرافي لمدينة بغداد) وتوثيق المدينة تاريخها وحاضرها وماضيها بالصور عبر المراحل الزمنية التي مرت بها .

وماذا عن الهدايا التي ستوزع في هذا المهرجان ؟

ـ لقد كلفت دائرتنا بأعداد الهدايا والأوسمة والدروع ومداليات خاصة بمناسبة بغداد عاصمة الثقافة العربية التي ستوزع على المشاركين في هذا المشروع .

 هل سيتم اتمام عملكم في هذا المشروع في الموعد المحدد له ؟

ـ ان برنامج الفعالية حسب ما تم مناقشته خلال الاجتماعات التي تمت مع الدوائر المشاركة في مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية موزعة كل حسب اختصاصه مثالا على ذلك دائرة الفنون التشكيلية عليها أن تقدم فعالياتها خلال مدة زمنية محددة من معارض ومهرجانات وفعاليات ومن المفترض ان يتم انجاز العمل خلال سقف زمني محدد وهكذا يتم توزيع النشاطات وعليها ان تلتزم الدوائر الاخرى في تنفذها خلال المدة الزمنية المناطة اليها .

هل سيكون في هذا المشروع نصيب لمحافظات العراق في المشاركة ؟

ـ لقد دأبت دائرة الفنون التشكيلية في تقديم ومشاركة المبدعين والفنانين من بغداد وجميع محافظات العراق وهو تواصل والتقاء بين تجارب هؤلاء الفنانين وهي فرصة لنتعرف على الكثير من الاسماء التي لم نلتقي بهم من قبل ومعرفة تجاربهم . فضلا عن ذلك ان الفنان العراقي سيبقى منتجا للابداع وله دور بارز في الفن التشكيلي ولن يتوقف على الرغم من كل الحواجز النفسية والامنية متحديا بذلك مصاعب الظروف التي يمر بها بلدنا العزيز .


15/01/2013

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012