نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
اعداد منهاج نظري وتطبيقي عن الصحافة الاستقصائية للجامعات العراقية
  

امير ابراهيم

اقامت النقابة الوطنية العراقية للصحفيين في مقرها ظهر  الاثنين 15/5/2017 ندوة حول مشروع (اعداد منهاج نظري وتطبيقي عن الصحافة الاستقصائية للجامعات العراقية )، بدعم من السفارة الفرنسية والاكاديمية الاعلامية الالمانية في العراق ومنظمة دعم الاعلام الدولي، باشراف شبكة نيريج وشبكة المحامين المتطوعين لحرية التعبير.

الغاية من الندوة معرفة حاجات المؤسسات العراقية في الكثير من الجوانب ليتم نقلها الى المؤسسات الدولية المعنية للتعاون في  تحويلها الى واقع .

وقال المدير التنفيذي لشبكة نيريج سامان نوح : ان المشروع يتكون من ثلاثة مراحل الاول بانجاز ورش حوارية مع اساتذة عشر جامعات عراقية للتعريف بالمناهج الاستقصائية في العالم العربي وبعض المؤسسات الدولية عبر المناهج المتوفرة ومناقشتها للاستفادة منها.

 والمحور الثاني عقد مؤتمر مصغر لاساتذة الجامعات المهتمين بالاستقصاء يناقش مضمون المناهج المتوفرة، والتركيز على المفردات التي اتفقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عليها. والمحور الثالث يتمثل بتنفيذ انجاز ورشة او ورشتين تدريبيتين لطلاب الجامعات العشر وحسب حجم الجامعة  وان يكون التنفيذ المتعلق بالطلبة  في الشهر العاشر او الحادي عشر كي تكون الاستفادة اكبر وسيكون الطلاب مؤهلين لاستقبال المادة وتطبيقها عمليا، وبامكان بعض الطلبة ممن يعرفون بحرصهم ورغبتهم في التطور ان يخرجوا بتحقيق مكتوب او متلفز ضمن الصحافة الاستقصائية في كافة انواع الكتابة الصحفية، ويعد جزءا من مخرجات الحصول على الشهادة الجامعية.

  من جانبه بين مدير الاكاديمية الالمانية للاعلام دانا اسعد : ان دورنا يتمثل بثلاث محاور وهي التدريس الاعلامي والاشراف الاعلامي والاستشارات الاعلامية للصحفيين والمؤسسات الصحفية ومنظمات المجتمع المدني والمكاتب الاعلامية في الوزرات.

في الوقت الذي اشارت خلود العامري من منظمة دعم الاعلام الدولي عن مواصلة دعم الطلبة والصحفيين لاجل وصولهم الى المستوى المهني المطلوب، كما سنعمل على دعم المؤتمر المزمع عقده في وقت لاحق على وفق المفردات المعتمدة، ونساعد في امور اخرى ومنها ما يتعلق بموضوع السلم الاهلي وتطوير المناهج.

عميد كلية الاعلام من الجامعات العراقية عبد الله الحديثي اكد :ان المشروع يعد مهما لتطوير واقع كليات الاعلام خاصة في مجال التدريب ليس للطلبة فحسب، بل للاساتذة ايضا، فحين يتم اقرار المنهج الجديد او المفردات فان الاستاذ بحاجة الى التدريب، خاصة فيما يتعلق بالصحافة الاستقصائية.

واشار عميد كلية الاعلام بجامعة بغداد الدكتور هاشم التميمي : ان الصحفي امامه مسؤولية اخلاقية كبيرة وكصحفيين لديه رسالة، والشراكة مهمة بين الجامعات ويعول عليها في بناء صحفيين مهنيين، وبالامكان تحقيق التعاون بين الجامعات في مجال المناهج والدورات على مستوى الطلبة والاساتذة.

كما طالب رئيس قسم الاعلام في جامعة الامام الصادق الدكتور علي يودا باخضاع طلبة الكلية الى دورات لتطوير امكانياتهم المهنية.

القسم الاعلامي

دائرة العلاقات الثقافية العامة

16/5/2017

17/05/2017

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012