نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف وفد من البيت الثقافي الواسطي يزور مفتشيه أثار وتراث واسط
  
بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف
وفد من البيت الثقافي الواسطي يزور مفتشيه أثار وتراث واسط
حاتم القريشي
زار وفد من البيت الثقافي الواسطي، صباح يوم 18/5/2017، مفتشية أثار وتراث واسط بمناسبة اليوم العالمي للمتحاف لبحث افاق التعاون المشترك بين الجانبين.
وفي مستهل اللقاء قدم مفتش اثار وتراث واسط حسنين علي محمد اهم الاعمال التي تقوم بها المفتشية وعملها، حيث تتميز محافظة واسط بوجود عدد كبير من المواقع الاثرية والأماكن التاريخية ضمن حدودها الادارية. وان عدد المواقع المسجلة في دائرتنا هي 450 موقع اثري يرجع تاريخها الى عهود حضارية وحقب زمنية متباينة بدآ بالعصر الحجري الحديث مرورا بالأدوار التاريخية المتعاقبة، بعض من هذه الاثار والمواقع شاخصة فوق الارض وبعضها على شكل تلال تنتشر في جميع الوحدات الادارية للاقضية والنواحي التابعة للمحافظة.
وأضاف حسنين ان اهم اهداف المفتشية هو الحفاظ على التراث وتعريف المواطنين والمجتمع الدولي بحضارة العراق باعتبارها موروثا ثقافيا وعلميا يمثل الهوية الحضارية للبلد. مشيرا الى اهم الاعمال التي تقوم بها المفتشيه هي تنقيب مواقع اثرية في ناحية الاحرار 40 كغم شرق محافظة واسط حيث تحتوي على اثار تعود اكثر من 300 سنة قبل الميلاد وبالاشتراك مع البعثة الايطالية والتي تضم نخبة من اساتذة جامعة كوربينافي ايطاليا والمختصة بالعمال التراثية والتي توصلت الى نتائج جيدة في عملية التنقيب.
من جانبه ثمن مدير البيت الثقافي في واسط الجهود المتميزة التي تقوم بها مفتشيه اثار وتراث واسط.
مضيفا ان هذه الزيارة تأتي حسب توجيهات دائرة العلاقات الثقافية العامة والاحتفال باليوم العالمي للتراث والذي تم تحديده يوم (18/4) من كلِّ عام يوماً عالمياً للتراث والهدف منه تعزيز الوعي بشأن تنوع التراث الثقافي للبشرية ومضاعفة الجهود اللازمة لحمايته والمحافظة عليه من المخاطر التي تهدده بالاندثار.
وفي الختام أثنى الاستاذ حسنين علي محمد مفتش اثار وتراث واسط على دور البيت الثقافي في واسط لدعمه واحتضانه لجميع الاوساط الثقافية من مثقفين وادباء وشعراء وكتاب والباحثين وللزيارات المستمرة التي يقوم بها البيت الثقافي الواسطي لمفتشيه اثار وتراث واسط والمشاركه الفاعلة والمتميزة لكافة الأنشطة والفعاليات الثقافية التي يقيمها والتي أسهمت في تفعيل الحراك الثقافي في المحافظة .
19/05/2017

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012