نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
مقالات سعدي الحلي عنوان الطرب والاصالة في الغناء الريفي
  
مقالات

سعدي الحلي
عنوان الطرب والاصالة في الغناء الريفي
 
سعدي الحلي من الفنانين الاكثر شعبية في العراق برز في منتصف السبعينيات واستطاع ان يخط له مدرسة غنائية فريدة وبمساعدة صوته العذب الذي اطرب ويطرب معجبيه الجدد والقدامى.
ولد الفنان الكبير سعدي الحلي على ضفاف نهر الفرات عام 1922 في مدينة الحلة مركز محافظة بابل واكمل دراسته الثانوية في مهنة السياقة فأصبح سائقاً عمومياً لنقل الركاب من بين مدينة الحلة وبغداد.
 تأثر بعدد من المغنين فكان يغني في السيارة وامام الركاب ويقلد داخل حسن وحضيري ابو عزيز وحسن داوود، وقد برز في مجاله الغنائي في اوائل الستينات وكان يغني في الاعراس والمناسبات الوطنية ثم دخل الاذاعة العراقية وغنى (لا يولدي) و(عزيز الروح) و(اريد احجي عليك) و(الابوذية) والنايل والسويحلي والمقام العراقي والجوبي وغيرها من مئات الاغاني الفراتية التي اطربت عشاقه العرب ومحبي فنه العراقي.
  حط رحاله في بغداد عام 1969 وكانت شهرته قد سبقته من خلال اشرطته الغنائية الناجحة، تخرج الفنان سعدي الحلي من معهد الفنون الموسيقية عام 1973 وشارك في تلحين اغانيه كل من الفنانين محمد جواد اموري وروحي الخماش ورضا علي، ثم سافر الى القاهرة وعمان ودمشق والامارات واحيى العديد من الحفلات الغنائية ثم ساهم في فتح مدرسة للموسيقى والفنان الريفي في محافظة بابل على نهر الفرات وبذلك كان الفنان سعدي الحلي واحداً من اعلام الفن العراقي والعربي.
 وسرعان ما التقى بالفنان الكبير الراحل حقي الشبلي الذي كان حاضراً في حفل زفاف احد اعضاء (الفرقة القومية للفنون الشعبية) التابعة للسينما والمسرح حيث كان سعدي يشدو بأغانيه الجميلة التي اطربت الفنان الشبلي فسأله: اين تعمل؟: فقال له سعدي: سأئق اجرة (تكسي) ما بين علاوي الحلة والوشاش... وعندها عرض عليه المرحوم الشبلي ان يعينه في الفرقة القومية للفنون الشعبية ليؤدي لونه الشعبي المميز إلى جانب الفنانين جبار عكار ومحمد قاسم الاسمر، ومن هنا انطلق الفنان سعدي الحلي إلى عالم ارحب واكثر قرباً من شروط ومستلزمات الغناء في الصالات والقاعات الرسمية ومرافقة الفرقة في عروضها الشعبية.
  
القسم الاعلامي
دائرة العلاقات الثقافية العامة
20/5/2017
20/05/2017

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012