نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
سيدة المقام العراقي تعود الى بغداد لتتغنى بيوم النصر
  

الحسن طارق

تصوير: جمعة حسين

تزور سيدة المقام العراقي فريدة محمد علي بغداد هذه الايام بدعوة من مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح حسن شاكر، مؤكدة انها ستغني في كل محافظات العراق احتفالا بيوم النصر لقواتنا البطلة على عصابات الشر (داعش).

وقالت فريدة في لقاء خاص اليوم الاربعاء 14/6/2017، : بعد اكثر من عشرين عاما في ألمنافي استطعت تمثيل العراق في اغلب ألمناسبات فضلا عن محاولتي في هولندا بمزج الثقافة والغناء الهولندي مع المقام والآلات الموسيقية العراقية، وها انا اليوم اعود لوطني لأغني وكلي امل بعودة الحياة الى المدن التي استباحها داعش"، مؤكدة ان "الايام المقبلة ستشهد حفلا كبيرا في بغداد بعد اعلان تحرير الموصل بالكامل بالتعاون مع وزارة الثقافة".

وأضافت، انها "تسعى لخدمة الوطن من خلال خبرتها المكتسبة في المقام والغناء العراقي "، مشيرة الى انه "هنالك عمل مشترك بينها وبين وزارة الثقافة لدعم الطاقات الشبابية من خلال فتح مؤسسة ترعى مهاراتهم للحفاظ على التراث العراقي".

وعن اول مراحل حياتها في المقام اكدت فريدة، ان معهد الدراسات الموسيقية من اكتشفني ولم اكن اعرف شيء عن المقام على الرغم من ميولي المبكرة للإستماع الى الاصوات العراقية المهمة في المقام مثل زهور حسين، ناظم الغزالي، والكثير من الاسماء الرائدة بهذا الفن الاصيل".

وتابعت، انها اول سيدة تدخل هذا الفن، مما سبب الكثير من المشاكل خاصة وان هذا النوع من الغناء كان وقتها حكرا على الرجال، لكن الرغبة التي دفعتها لكسر هذا القيد لتكون السيدة الاولى في المقام العراقي فضلا عن تعيينها استاذة في معهد الدراسات الموسيقية بمادة "المقام العراقي"، وبهذا تكون اول أمرة تعمل كأستاذة لهذه المادة في المعهد.

من جهة اخرى حضر اللقاء زوجها محمد حسين كمر، الذي اعرب عن سعادته بعودتهم الى احضان الوطن، مؤكدا انه سيسعى جاهدا لتوظيف كل خبراته من اجل النهوض بالواقع الثقافي. وان مؤسسته بصدد التهيئة لمشروع توثيقي لكل مايخص المقام العراقي بالتعاون مع دائرة العلاقات الثقافية العامة.

يذكر ان فريدة محمد علي والمعروفة باسم "فريدة" هي قارئة مقام عراقية وعضو في فرقة المقام العراقي التراثية، من مواليد (1963,كربلاء،العراق). دخلت معهد الدراسات الموسيقية في بغداد عام 1985م وحصلت على دبلوم فن (قسم المقام العراقي وآلة العود) عام 1990، بعدها اضطرت للسفر خارج العراق والاستقرار في هولندا.

القسم الاعلامي

دائرة العلاقات الثقافية العامة

15/06/2017

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012