نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
قصر الثقافة والفنون في البصرة يقيم أمسية رمضانية عن زها حديد المعمارية الأولى في العالم وتحتضن قاعته معرضا لأشهر تصاميمها
  
قصر الثقافة والفنون في البصرة يقيم أمسية رمضانية عن زها حديد المعمارية الأولى في العالم وتحتضن قاعته معرضا لأشهر تصاميمها
سعدي السند 
أقام قصر الثقافة والفنون في البصرة التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة بوزارة الثقافة مساء الثلاثاء 13/6/2017 أمسية رمضانية بعنوان (تصاميم ولا في الأحلام)، بالتعاون مع منتدى الثقافة في البصرة. تحدث فيها المهندس الأستشاري العراقي الدكتور هاشم الموسوي عن أهم التصاميم المعمارية للعراقية الراحلة زها حديد مع عرض فيلمين عن أهم أعمالها في العالم.
وحضر الندوة عدد كبير من مثقفي البصرة من الأدباء والفنانين والأكاديميين وطلبة الأقسام المعمارية في جامعة البصرة وفي الكليات الأهلية.
وقال الدكتور هاشم في بداية محاضرته : نحن معشر المعماريين، ندعي بأن العمارة هي الشاهدة الوحيدة الصادقة على تاريخ الحضارة والأماكن التي يعيش فيها البشر، فهي تؤرخ حياتهم وعاداتهم وطقوسهم واسلوب معيشتهم، وتمثل التقنيات العلمية والإنشائية التي توصلوا إليها في تلك الحقب التاريخية.
وأضاف : وإذا كان المعماريون طوال تبدل الحضارات وتطورها، قد درسوا أسرار الكون وتنوعاته، من خلال تراكم معرفي، وحللوا بواسطة علوم عصرهم الفورمولوجية متطلبات المكان والزمان، وتأثيرات العوامل الاجتماعية والسياسية والثقافية والدينية على مجتمعاتهم، وبذلك أبقوا عمائرهم كبصمات إبداعية وشواهد على الحضارات التي عاشوها ولكن امرأة من شرقنا العربي تمكنت من اجتياز عوائق كبرى في وجه أي امرأة سبقتها في تاريخ البشرية، فاستطاعت أن تنظر بعينٍ مُتفحصة إلى المستقبل وعالمه الرقمي، وتعانق صُبحه الفيزيائي والحضاري لتكتب تاريخ العالم المعماري الحديث المليء بالدلالات والتمازج بين الفن والعلم الهندسي.
وتوجد إمبراطورة واحدة فقط في تاريخ البشرية من بين كل هؤلاء الأباطرة، احتلت كل قارات العالم دون سفك دماء. وإجلالاً لها شَهِدَت، وشيّدت لها الدول من شرق المعمورة إلى غربها صروحاً حضارية، كانت تقوم هي بنفسها بوضع تصاميمها.. مُشيرةً إلى أنّ امرأةً عراقية آتية من بلاد ما بين الرافدين، وضعت تصميماتها على خارطة العالم، وختمت ختمها واشتهر اسمها لدى كل شعوب الأرض، أكثر من اسم أي قائد، أو مُفكّر أو شاعر، أو فنان عراقي تعرفه الشعوب.. تلك هي المفكرة الفذّة والمعمارية العراقية، الأسطورة، زهاء حديد.
وأوضح الدكتور هاشم الموسوي : اود القول ان استقبال هذه الامبراطورة عندما دُعيت إلى أثينا، وجد منظمو الدعوة أن أكبر قاعات هذه الدولة العريقة لم تكن تسع الجماهير المتعطشة للقاء زهاء حديد. فأقيم حفل استقبالها في ملعب رياضي كبير، لتُلقي فيه محاضراتها وبوجود شاشات العرض الضخمة التي غطّت جوانب كل الاستاد الرياضي وفي مقابلة تلفزيونية لها، كانت تتحدث عن الدعوة التي تلقتها من اليونان لإلقاء محاضرة للتعريف بفنها المعماري، ذكرت قائلة: «كنت متوجسة بأنني لم أكن معروفة هناك، لكني تفاجأـت بأن الراغبين في حضور محاضراتي بلغ الآلاف، مما أضطر منظمو المحاضرات إلى أن يعقدوا ذلك في ملعب لكرة القدم وكانت الشاشات الكبيرة موزعة على أرجاء الملعب.
واضاف الموسوي : بدأ أول نبوغ لها عندما أسست مع جماعة من المعماريين حركة جديدة سُميت آنذاك بالعمارة التفكيكية وهو اتجاه ينطوي على تعقيدٍ عالٍ وهندسة غير منتظمة، كما أنها استخدمت الحديد في تصاميمها بحيث يتحمل درجات كبيرة من أحمال الشد والضغط تُمكنها من تنفيذ تشكيلات حرة وجريئة وقد ظهر هذا الاتجاه في عام (1971م) ويُعد من أهم الحركات المعمارية التي ظهرت في القرن العشرين. ويدعو هذا الاتجاه بصفة عامة إلى هدم كل أسس الهندسة الإقليديسة (نسبة إلى إقليدس، عالم الرياضيات اليوناني)، من خلال تفكيك المنشآت إلى أجزاء. ورغم الاختلاف والتناقض القائم بين رواد هذا الاتجاه إلا أنهم يتفقون في أمر جوهري وهو الاختلاف عن كل ما هو مألوف وتقليدي وفقاً لتصنيف جينكز لعمارة التفكيك، فإن أعمال زهاء حديد تقع ضمن الاتجاه البنائي الحديث (New Constructivism) وقد ارتبط هذا الاتجاه أيضاً بأعمال ريم كولاس، وتتلخص رؤيتهم للتفكيك في تحدي الجاذبية الأرضية من خلال الإصرار على الأسقف والكمرات الطائرة. مع التأكيد على ديناميكية التشكيل، حتى أنه أطلق على أعمال زهاء حديد اسم (التجريد الديناميكي).
واستمر المحاضر متحدثا عن اهم الجوائز التي نالتها المعمارية الراحلة، والمراكز التي تسنمتها خلال مسيرة حياتها العملية.a
16/06/2017

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012