نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
التراث الشعبي.. عدد جديد
  

 شيماء عبد الرحمن

صدرَ العدد الجديد من مجلة (التراث الشعبي) وهي مجلة فصلية تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ، يبلغ عدد صفحتها (160) صفحة من القطع المتوسط.

واحتوى العدد على عدد من المواضيع منها. (تكيفات الاداء في اللهجة الشعبية) للدكتور علي حداد يبين فيها تعايش اللهجات الشعبية،  حضورها في البيئة المتعينة لها عبرَ أبعاد المكان والزمان والتشكيل البشري الجمعي المتداولة لقيمها في بعدها الدلالي وطرائق تجسيدهُ لتتكيف وسيلة أداءه اللغوي وتفوهاته الخاصة وتمثلاته الشعورية ومقاصدهُ في تشكيل الممارسة اللغوية لإبناء تلك البيئة.

وقدمت المجلة عنوان ثاني: (ملامح من التراث الشعبي العراقي في يوميات فرياستارك في العراق) ترجمة وأعداد حمد علي حسين يشرح فيها السيرة الذاتية لـ (فريا مادين ستارك) كونها سائحة ومستكشفة ومؤرخة وصحفية وكاتبة رحلات بريطانية. درست في جامعة لندن وكلية بدفورد قامت برحلات عديدة في العراق والشرق الاوسط وبلاد فارس والجزيرة العربية وكتبت العديد من الدراسات والكتب عن هذه المناطق. وعندما زارت العراق في آواخر عام 1928 لغاية عام 1933. وسجلت حياة العراقيين خلال تلك الفترة، الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية شأن أكثر الرحالة الذين زارو المنطقة.

كما نشرت المجلة موضوع حمل عنوان (حيوية الموروث الشفاهي والرسومات في التراث الشعبي) لسيد نجم ، بين فيه التراث الشعبي والموروث الثقافي من الحكم والامثال والحكايات والنوادر والاحاجي والاغاني والرقص والملابس وغيرهُ. التي يتوارثها الابناء عن الاجداد والاباء والامهات وتنتقل من جيل الى جيل شفهياً وتلقائياً.

واشار الكاتب رياض الجابري الى (الزينة في حياة المرأة في تكريت) تحدث فيه عن المرأة التكريتية العصامية المجبولة على الكدح والعمل الشاق جنباً الى جنب مع زوجها وأخيها وأبنها حيث أثبتت أنها نموذج منفرد للمرأة الحرة الواثقة بدورها في الحياة.

12/10/2017

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012