نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
المنتدى الاجتماعي العراقي ينطلق في موسمه الرابع لبناء عراق اخر
  

تضامن عبدالمحسن

تصوير انيس عامر

بمشاركة جماهيرية واسعة، وبحماية قصوى حققتها قوى الامن العراقية، شهد شارع ابو نؤاس ماراثون بغداد للسلام، وفي الوقت نفسه شهدت حدائق ابو نؤاس انطلاق فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي في موسمه الرابع تحت شعار (عراق آخر ممكن)، صباح يوم السبت 2/12/2017.

حيث شارك كل اطياف الشعب العراقي وبمختلف الفئات العمرية في إحياء هذه التظاهرة الجماهيرية الضخمة، والتي ضمت عدة نشاطات منها رياضية والتي تمثلت بمشاركة مايقارب الف وخمسمائة رياضي ورياضية في ركضة الماراثون تحت شعار (رياضة ضد العنف)، في رسالة سلام ومحبة يوجهها هؤلاء الشباب الى العالم اجمع.

وعن هذه الفعالية قال منسق ماراثون بغداد للسلام أحمد البغدادي: "يقام هذا الماراثون للمرة الثالثة، في محاولة لإيصال صورة ايجابية عن بغداد بانها مازالت تعيش بخير وسلام، وليس كما ينقل الاعلام الى العالم، فبغداد الرياضة والفن والموسيقى وليست الخراب والطائفية، واظن اننا نجحنا بجمع عدد كبير من المتبارين في تظاهرة كبرى مفادها اننا نعيش بسلام"، واحمد البغدادي هو احد اعضاء فريق "رياضة ضد العنف" وهي من الفرق التطوعية التي تعمل على استخدام الرياضة لمناهضة العنف وبناء السلام، ويصل عدد الفريق الى السبعين متطوعا ومتطوعة، موضحا ان المشاركين في المهرجان جاؤوا من بغداد والمحافظات وكذلك من دول عربية واجنبية الذين بدورهم سينقلون رسالة بغداد الخير الى العالم.

اما عن الجهات الداعمة، فقد اكد البغدادي ان الداعمين محليين ودوليين  وفروا متطلبات الماراثون، وتهيئة مستلزمات بقية الفعاليات.

من جانبه اكد الناشط المدني حسين النجار والمشارك في المنتدى الاجتماعي ان "فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي للموسم الرابع هي بالحقيقة ليست فعاليات لإستقطاب الشباب فقط، وانما الغاية منها جعل نظرة اخرى لعملية اعادة بناء الاقتصاد والسياسة والرأي الاجتماعي" مشيرا الى ان المهرجان ليس فقط ترفيهي ولبيع الكتب والبازارات والفعاليات الفنية، بقدر ما هو وقفة ضد العولمة والامبريالية الجديدة والتوحش الرأسمالي، وبالتالي فان الشباب الذين يمثلون المنتدى الاجتماعي العراقي الذي هو جزء من المنتدى العالمي الذي ينعقد سنويا بالتزامن مع المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يقيمه صندوق النقد الدولي والبنك الدولي من اجل محاولة هيمنة النفوذ للشركات العالمية التي تسيطر على الاقتصاد مع نفر قليل في العالم، هؤلاء هم الذين يسيطرون على مقدرات الشعوب، وبالتالي فان هذا التجمع هو رفض عراقي اضافة الى الرفض العالمي للسياسات الاقتصادية والليبرالية الجديدة.

وعند خط النهاية كانت لنا وقفة مع المشاركين في الماراثون فاللاعبة الرياضية هناء لاعبة الجودو في نادي الشرطة الرياضي شاركت في هذا المهرجان دعما للسلام المنشود، كما شاركت قبل ذلك في ماراثون الموصل تحت شعار (رسالة سلام من بغداد الى الموصول) تنديدا بكل اشكال العنف.

المشارك الطالب الجامعي وعد الحافظ قال (ان المسافة الاجمالية 21 كيلو متر، نكملها بسبع دورات، انا اكملت خمس دورات وهناك كثيرون ممن اكملوا سبع دورات لتوفر عوامل اللياقة البدنية، وكل سنة اشارك في هذا الماراثون لأعبر عن حبي للحياة، والحظ في هذه السنة ازدياد عدد المشاركين، ففي البداية كان هناك خجل يمنع الاخرين من المشاركة، الذين كانوا يكتفون بالتصوير، لكن اليوم لاحظت ان اغلبهم جاؤوا للمشاركة).

المشارك المهندس حسن سلام السوداني وهو رياضي دولي مشارك في رياضة التحدي في ماليزيا وهولندا خلال هذا العام، شارك بالدورات السبع، واكملها خلال ساعتين الا ربع، قال (حقيقة اشكر الجهات المنظمة من الشباب المتطوعين لهذا العمل الجميل، لننقل رفضنا لكل اشكال العنف الاقتصادي والاجتماعي وعنف الحروب المسلط على العراقيين، كما اهنيء المشاركين الذين ساهموا جميعا لإنجاح هذه الفعالية واصروا على ايصال هذه الرسالة، من جانبي اشارك للمرة الثانية وسأستمر في المشاركة فبغداد تستحق الحياة).

فيما شهدت حدائق ابو نؤاس ومنذ ساعات الصباح الباكر افتتاح الفعاليات الفنية المتمثلة بالجلسات الغنائية والبازارات والاعمال اليدوية ومرسم الاطفال والمكتبة الجوالة ومعارض الكتب والمعارض التشكيلية، التي انطلقت تحت شعار (عراق آخر ممكن)، والتي احتشد حولها جمهور واسع محب للسلام ولدجلة الخير.

ومن الجدير بالذكر ان الفعاليات الثقافية للمنتدى الاجتماعي انطلقت قبل ذلك بيومين تحت شعار (حقوق.. وسلام) والتي تضمنت ورشة في الادارة ومالية المشاريع غير الربحية، وندوة في مسار الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وندوة في اللاعنف وبناء السلام، وورشة تناولت العنف المدرسي .. الاسباب والاثار المستقبلية، وندوة في البيئة والمياه، وورشة في حق تقرير المصير..الفدرالية في العراق نموذجا، وورشة قدمت دراسة في القوانين الحامية لحقوق المرأة، وورشة حوارية حول الاقليات ودورها في حضارة العراق، وورشة حول تلوث مياه الانهار في العراق والتنوع الاحيائي في الاهوار.

04/12/2017

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012