نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
بجهود عراقية متخصصة ..اعلان الفائزين بجائزة تميز المعمارية العالمية
  

 اعلن في الاردن عن الفائزين بجائزة تميز المعمارية العالمية لعام 2017 وهي مبادرة مستقلة مدعومة من جهود عراقية متخصصة بفن العمارة تهدف لدعم المعماريين الشباب والمبادرات التصميمية المهمة .

وشارك في المسابقة 936 مشترك مثلوا 118 جامعة وهم من طلاب الهندسة المعمارية من 52 دولة واهميتها هذا العام انها كانت ذات طابعا انسانيا ، مما يسهم في تنمية مواهبهم في مجال البناء المعماري واعادة اعمال بلدانهم خاصة المدن المدمرة ، كما انها ستتيح للفائزين اكمال دراستهم العليا في الخارج لتفتح لهم افاق جديدة على خطى من سبقهم من المعماريين لتحسين البناء المعماري واعمار المدن المدمرة جراء الحرب على داعش ،  وشاركت لجنه تحكيمية من اكثر من 20 دولة و جميعهم سيعرضون مشاريعهم امام طلبة و اساتذة الجامعات الاردنية و المجتمع المعماري و الهندسي في الاردن.

وتشمل جائزة تميّز المعمارية للعام 2017 مسابقة المعماري العراقي الكبير رفعة الجادرجي لإعادة إعمار المناطق المحررة في العراق – إسكان الموصل- وهي مسابقة للإبداع المعماري مخصصة لدعم المشاريع المعمارية الطموحة والتي تعالج مشكلة الإسكان للعائلات العائدة للمناطق المحررة بالعراق. كما ستقوم جائزة تميّز بتقديم التصاميم الفائزة لوزارة الإسكان في العراق بالإضافة الى المؤسسات الحكومية الأخرى المسؤولة عن إعادة إعمار المناطق المحررة في العراق.

ورعى الاحتفالية وزير الأشغال العامة والإسكان الاردني المهندس سامي هلسة الذي اشاد بالأهمية الأكاديمية الكبيرة للجائزة ، وجهود القائمين على هذه الجائزة، وما يقوم به مجلس الأعمال العراقي في دعم المجتمع الأكاديمي محلياً وعالمياً.

من جانبها عبرت سفيرة جمهورية العراق لدى الاردن صفية السهيل عن اعتزازها بهذه المبادرة الأكاديمية العراقية التي اتاحت الفرصة للمعماريين الشباب بتقديم انجازاتهم ومواهبهم المعمارية للعالم، مشيدة باحتضان المملكة للطلبة العراقيين في المدارس والجامعات الأردنية.

وشارك في الحفل أعضاء مجلس الأعمال العراقي في الأردن وسفير المملكة المتحدة وممثلي البعثات الدبلوماسية وعمداء ورؤساء أقسام الهندسة المعمارية لجامعات كوفنتري وكامبريدج وبوبي تكنيك  ميلان والجامعات الأردنية والعراقية والتي شارك طلابها هذه السنة في المسابقة ونالوا مراكز متقدمة بمجال التصاميم الهندسية، كما شارك رؤساء كبريات شركات الهندسة والعمارة في الشرق الأوسط وجمع من المهتمين بالشأن المعماري والمتخصصين والإعلاميين ونخب من المجتمع العراقي والاردني.

يذكر ان الجائزة أنطلقت عام 2012 برعاية اكاديمية من جامعة كوفنتري البريطانية وشارك فيها 12 معماريا عالميا في مقدمتهم المعمارية العراقية العالمية الراحلة زهاء حديد.

05/12/2017

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012