نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
زخة عصافير
  

عباس محمد عمارة

صدرت المجموعة الشعرية الاولى للشاعرة سميرة سلمان "زخة عصافير"، عن دار سطور للنشر والتوزيع.

الكتاب من القطع المتوسط، ويتكون من 91 صفحة وضم اكثر من 250 قصيدة هايكو.

 وفي لقاء معها عن تعريفها للهايكو ولماذا الكتابة بهذا الأسلوب ؟

قالت "ليس لدي جديد أضيفه على ما يردده كل من يحاول كتابة هذا اللون القادم من الشرق/اليابان، شعر الطبيعة والتأمل والتنحي والخالي من المجاز والزخارف اللغوية والمحسنات البديعة إلخ...

 أي شكل من أشكال الكتابة هي محاولة مني لزحزحة عقبة تحول بيني وبين نزهة ما، كسر قيد؛ قيود الذات أشد صلابة من أصفاد الغير وجدران الواقع، وان أقرب الطرق إلى تلك الرياض هي الكتابة القصيرة.

الهايكو: يعني أن تأتي بعصفور مزقزق لا يعرف الفرار من سطور الدفاتر. أن تسرق لقطرة الندى الغافية بحضن جورية نهارا لا يعرف ظهيرة نسيان. أن تجعل من ورقة الصفصاف المدببة الطرف زورقا يعوم بنظرتك لعطر زهرة أو لون فراشة، كلما زادت نفحات الجمال في لغتك، استعجلت النزول على شاطئ قارئ ما. هكذا أرى الهايكو العصفور الصغير الذي يحاول أن يسبق السرب بريش الزغب، والذي عرفت شيئا من سماته التي باتت معروفة للجميع من حدسي أكثر من القراءة الالكترونية هنا وهناك. ويوم بعد آخر سرح حواسي بالطبيعة وحدسي يضيفان لي شيئا جديدا يخرجني من النمطية ومحاولة التفرد".

كتبت سميرة سلمان هذه النصوص في الفترة ما بين 2014 و2017، وهي عضو في نادي الهايكو العربي الذي يشرف عليه معلم الهايكو الكبير الأردني محمود الرجبي، ويكتب فيه كبار شعراء الهايكو العرب.

18/12/2017

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012