نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
كلكامش
  

گلگامش (جلجامش ) وباللاتينية: Gilgamesh) يعد خامس ملوك أورك حسب قائمة الملوك السومريين كان گلگامش لزمن بعيد شخصية أسطورية ولكن الأعتقاد السائد الآن انه كان بالفعل موجودا وذلك بعد اكتشاف الواح طينية ذكرت فيها اسم ملك كيش انمين باركاسي الذي ذكر أيضا في ملحمة گلگامش ولكن الاساطير تشكل جزءا مهما من المعلومات المتوفرة عن گلگامش.

استنادا على الأساطير السومرية كانت والدة گلگامش من الألهة واسمها نينسون وكان والده بشرا عاديا واسمه لوگالباندا وكان لوگالباندا ثالث ملوك أورك وحسب ملحمة گلگامش فان گلگامش هو الملك الذي امر ببناء سور حول مدينة أورك الذي دمر فيما بعد من قبل سرجون الأكدي. بالرغم من عدم توفر ادلة مباشرة على كون گلگامش شخصية حقيقية إلا أن معظم خبراء الأثار والباحثين في مجال الدراسات الشرقية القديمة لا يعارضون احتمالية كون گلگامش شخصية تاريخية حقيقية, في حال كونه ملكا حقيقيا فان أغلب الظن انه عاش في القرن 26 قبل الميلاد وبعض الألواح الطينية السومرية ذكرت اسمه على صيغة بلكامش وليس گلگامش.

كلكامش في ملحمة كلكامش:

تعد ملحمة كلكامش من اقدم القصص أو الأعمال الادبية في التاريخ حيث يكون كلكامش ملك ظالم تخلق الاله (انكيدو) لمعادته لكن بعد نزال ينتصر بة كلكامش يصبحا صديقين في رحلة البحث عن الخلود الذي استنتج في النهاية ان الخلود بالاعمال لا بالاعمار.


02/07/2013

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012