نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
إختتام مؤتمر (التطرف واثره السلبي على مستقبل التراث الثقافي) في القاهرة
  

قاسم صبار الفوادي

اختتمت في جمهورية مصر العربية اعمال المؤتمر الدولي حول (التطرف واثره السلبي على مستقبل التراث الثقافي) والذي عقد بالتعاون بين جامعة الدول العربية والازهر الشريف بتاريخ 4 / 12 / 2017.

وقد حمل المؤتمر العديد من المحاور والافكار والطروحات التي تعين على تفكيك الفكر المتطرف وترسيخ هيبة المجتمع ، كما أكد على ضرورة تكاتف جميع الدول ومؤسساتها وهيئاتها المعنية بغية مواجهة الارهاب والتطرف الفكري حفاظا على التراث الثقافي.

وفي الختام، أكد المؤتمرون وعبر عدد من التوصيات ومنها (تثمين الدور الذي يطلع به الازهر الشريف وجامعة الدول العربية في الحفاظ  على الهوية والتراث وحث الجهات المعنية بالحفاظ على التراث وحمايته من الاندثار والتزييف فضلا عن التأكيد على تقدير قيمة التنوع الثقافي والتعدد الفكري في التراث العربي وتعميم مادة الثقافة الاسلامية التي استحدثها الازهر لتدرس في المعاهد والمدارس بالدول الاعضاء بالجامعة العربية.

اضافة الى العمل على دعوة جميع فئات المجتمع الى اخذ العلم من منابعه وخاصة الفتاوى والطلب من الجهات الاعلامية عمل حملات توعوية واعية بقيم تراثنا العربي واهميته في تشكيل وعي الانسان ودعوة الامانة العامة لجامعة الدول العربية لاستحداث مادة الحضارة العربية وتحت اشراف الازهر وجامعة الدول العربية.

كما اكد المؤتمر في توصياته على مخاطبة الجهات المعنية بالتعليم في الدول العربية للعمل على تنظيم زيارات تبادلية للشباب للتعريف باهمية التراث في الوطن العربي والعمل على دعوة العالم للاستجابة لقرار اليونسكو الاخير الخاص والذي يقضي بان المسجد الاقصى تراثا اسلاميا خالصا ورفض قرار الرئيس الامريكي الذي صدر مؤخرا بشان الاعتراف بان القدس عاصمة للمحتل.

القسم الاعلامي

دائرة العلاقات الثقافية العامة

10/1/2018

10/01/2018

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012