نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
حي السماوات السبع" نشيد شعري طويل للشاعر حسام السراي
  
تضامن عبدالمحسن 
في امسية حملت الحاضرين فيها على اجنحة التأمل والتغريب بين نيويورك والكرادة، من خلال قراءات شعرية لكاتبها الشاعر حسام السراي، في حفل توقيع كتابه الشعري (حي السماوات السبع)، شهدتها مؤسسة برج بابل للتطوير الاعلامي والفني، مساء يوم 10/2/2018.
والكتاب اصدار اواخر 2017، عن دار الرافدين ببيروت، وهو قصيدة طويلة عن نيويورك كتبها السراي، فيما وظف الفنان كريم رسن تصوراته الفنية لهذا النص بعشرة تخطيطات ضمها الى الكتاب.
حيث شهدت الامسية معرضا للرسومات التخطيطية للفنان كريم رسن، ضم لوحات الكتاب الشعري، تحدث عنها قائلا: عرض عليّ الشاعر حسام السراي المشروع الثقافي، والذي يتمثل في النص التدويني (اي الكتابة الشعرية) والنص البصري (التخطيطات الفنية)، من جانبي قرأت النص الذي كتبه السراي عدة مرات واعجبني كثيرا، كونه نص غير تقليدي، فبدأت العمل على المشروع، بالاضافة الى المواضيع التي طرحها في النص من خلال استشهاده بعدة اماكن في مدينة نيويروك، والتي سبق ان شاهدتها، فعملت عدة تخطيطات ليس ترجمة حرفية للنص، وانما جاءت نتيجة لتصورات للنص.
وانتقل الحاضرون بعد المعرض الى جلسة قراءات شعرية من مضمون الكتاب تتنقل بين نيويورك ومجمع الليث في الكرادة لتعود الى تفجيرات مركز التجارة العالمي فكلية الهندسة، قدمها الفنان مازن محمد مصطفى والاعلامي عماد الخفاجي، قراءات تستحث الذاكرة الحزينة في احداث بمختلف الازمان والتواريخ "لنتذوق معه طعم مرارة العالم المتداعي القديم الذي جاء منه، "حي السماوات السبع" نشيد شعري طويل ومتدفق بنبرة رثائية شخصية، غنية بايحاءاتها).
فيما دعي الشاعر للحديث عن ديوانه قائلا: ان كتابة النص كانت صعبة، هناك تداخلات عميقة في هذا النص اشتغلت عليها، وانا اكتبه، بعد الكتابة الاولى العفوية، جرت احالات ومراجعات كي يكون مهيئا للترجمة، التداخلات في النص هي تداخلات دينية وسياسية لأحداث ثقافية، وحتى تداخلات تصل الى مستوى العقائدية.
مضيفا: هناك تجارب سابقة بين شاعر وفنان تشكيلي، كتلك التي بين الشاعر الراحل يوسف الصائغ والفنان ضياء العزاوي لكتابه الشعري (انتظريني عند تخوم البحر)، وهي تجربة تماهي فيها الشعر مع التشكيل. مشيرا الى ان نص نيويورك ليس فقط كتابة عن مدينة، فمن خلال هذه المدينة نكتشف الذات والمدينة التي اتينا منها، فهناك مقاربات نفسية واجتماعية ودينية وهناك اكثر من استعادة الى بغداد، الى مجمع الليث في الكرادة، وهناك استعادة من خلال الاستدراك الذي تناوله الكتابة في اكثر من نص يحمل مقارنة بين رمادين، رماد برج التجارة العالمي ورماد مجمع الليث بسبب حالة سياسية وبها قصدية عالية. مختتما كلمته بتقديم الشكر لكل من ساهم في اخراج كتابه، وفي تنظيم الامسية.
وجرى في ختام الجلسة توقيع كتابه وتقديمه الى الحاضرين، في اهداء انيق.
القسم الاعلامي
دائرة العلاقات الثقافية العامة
11/2/2018
12/02/2018

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012