نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
في بيت واسط الثقافي ..ندوة عن تشظي الهوية الوطنية العراقية .. الاسباب والحلول
  
واسط / حاتم القريشي
أقام البيت الثقافي في واسط أحد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار ندوة ثقافية تحت عنوان ( تشظي الهوية الوطنية العراقية.. الأسباب والحلول ) شهدتها قاعة البيت .
الندوة أدارها الباحث الدكتور صالح الطائي استضاف فيها أساتذة من جامعة واسط  الدكتور عبد الهادي طعمه والأستاذ ماجد الاسدي وحضرها عدد من المثقفين والأدباء والشعراء ، وعدد من أبناء المحافظة المهتمين بالجانب الثقافي ، واستهلت بكلمة معاون مدير البيت الثقافي مناف سعدون مشيرا فيها الى دور دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة بدعمها واحتضانها لجميع الأوساط الثقافية من خلال أقامة الأنشطة والفعاليات والاصبوحات والأمسيات والندوات والدورات الصحفية واستضافة أساتذة وإعلاميين وأدباء وشعراء لمواصلة إبداعاتهم في جميع الميادين الثقافية .
بعدها قدم الدكتور عبد الهادي طعمه والأستاذ ماجد الاسدي محاضرة قيمة عن تشظي الهوية الوطنية العراقية أسباب وحلول سعت إلى اظهار حالة التناقض التي تعيشها الشخصية العراقية ، والعوامل والأسباب التي أدت إلى تشظي الشخصية في العراق الى جانب الوقوف على أهم العوامل في محاولة لتحديدها بدقة والخروج بنتائج .
ومن أهم أسباب التشظي )سياسية ودينية واقتصادية وقومية وثقافية وقانونية ) إما أهم الحلول فهو التسامح وحب الارتباط الى الأرض والعادات والثقافات التي تربى عليها الفرد الى جانب البيئة الاقتصادية والوضع الجغرافي ليؤدي الى تكوين شكل الهوية الوطنية والعيش في وطن واحد بعيدا عن الانغلاق والتعصب .
كما تطرقت الندوة إلـى التحديات التي تواجه مـجتمعنا ، وتتـطلب بـلورة رؤية خـاصة نستطيع من خـلالها التمسك والحـفاظ على هويـتنا العـراقية ووجـودنا وحضارتنا، وفي الـوقت نـفسه الانفتاح على العالم للإستفـادة من نـتائج المعرفـة بجـميع أشكالها دون فقدان هويتنا . والتأكيد على ضرورة العمل على تقديم قراءة جديدة للتراث الثقافي والحضاري للبلد تتماشى مع متغيرات العصر و تنمية الشعور بالولاء والانتماء للوطن فهي من المقومات الأساسية للشخصية العراقية ، الى جانب مساهمة المؤسسات الأكاديمية في إصلاح وإعادة وتوحيد الشخصية العراقية
في الختام أثنى الحضور على دور  البيت الثقافي في واسط في تفعيل الحراك الثقافي ودعم ورعاية الأوساط الثقافية من خلال الأنشطة والفعاليات الثقافية التي يقيمها والتي تسهم في مواصلة المبدعين لإبداعاتهم والارتقاء بالواقع الثقافي .
 وشهدت الندوة مداخلات ووجهات نظر واسئلة من قبل اهل الاختصاص والمهتمين بالموضوع.
13/02/2018

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012