نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
الاديب المغترب نجم والي في ضيافة دائرة العلاقات الثقافية
  
امير ابراهيم 
تضيف دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة الاديب  العراقي  المغترب في المانيا نجم والي برفقة الشاعر الالماني اوسموس اومي وذلك للمدة من العشرين ولغاية الخامس والعشرين من شهر اذار الجاري  بمناسبة يوم الشعر العالمي .
الفعالية ستقام بالتعاون بين معهد غوتة الالماني صاحبة الدعوة ووزارة الثقافة والسياحة والاثار عبر الحديث عن سيرته الابداعية ، كما سيقوم على هامشها  الكاتب نجم والي بتقديم كتابه الجديد (ساعة سارة) المترجم الى اللغة الالمانية، وكذلك تقديم شعر الماني مترجم في بغداد ، وبعد ذلك سيسافر  الى اربيل لاقامة عدد من الفعاليات الادبية للمدة من الخامس والعشرين ولغاية الثلاثين منه .
الجدير بالذكر ان نجم والي هو أديب ولد في العمارة عام 1956م، وغادر العراق أواخر 1980. درس الأدب الألماني في جامعة هامبورغ والأدب الإسباني في جامعة كومبليتينسه- مدريد. من كتبه التي صدرت: "الحرب في حي الطرب/رواية، "ليلة ماري الأخيرة" /قصص، "مكان اسمه كُمَيْت"/رواية، "فالس مع ماتيلدا"/ قصص، "تل اللحم"/رواية، "صورة يوسف"/رواية، "ملائكة الجنوب"/رواية، "مالبورو/رواية، "من أجل برادلي مانينع"/رواية.
كما نقل عن الإسبانية مسرحية "خطبة لاذعة ضد رجل جالس" لغابرييل غارسيا ماركيز/ مسرحية، أما عن الألمانية فقد نقل "خطوات، ظلال، أيام وحدود" لميشائيل كروغر/قصائد مختارة، كما وتُرجمت أغلب أعماله إلى عدة لغات عالمية وصدرت عن دور نشر عالمية مرموقة، كتبت عنها أشهر الصحف العالمية. 
ونجم والي يُعتبر اليوم أحد أكثر الكتّاب العرب والعراقيين شهرة عالمية، يكتب العمود في الصحافة العربية (الحياة والمستقبل والمدى) والألمانية (دي تزايت، دير شبيغيل، زوددويتشه تزايتونغ ونويه تزوريشير تزايتونغ)، كما يعمل متفرغاً للكتابة منذ 2001 يعيش اليوم في منفاه الألماني برلين.
القسم الاعلامي
دائرة العلاقات الثقافية العامة
11/3/2018
11/03/2018

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012