نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
البيت الثقافي الفيلي يحتفي بالمرأة العراقية في يومها العالمي
  
بمناسبة عيد المرأة العالمي استضاف البيت الثقافي الفيلي، إحد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة، الناشطة الأكاديمية الدكتورة بشرى العبيدي، وذلك يوم الخميس الموافق 8/3/2018 وبحضور نخبه من المثقفين والمهتمين بمجال حقوق المرأة. 
ابتدأت الجلسة، التي أدار محاورها الكاتب المسرحي إبراهيم حسب الله بنبذه مختصرة من السيرة الذاتية للضيفة، فهي مواليد بغداد 1968 حاصلة على دكتوراه في القانون الجنائي الدولي والكثير من الشهادات والمشاركات في الدورات التدريبية في مجال حقوق المرأة وغيرها. 
وعن المرأة بمناسبة عيدها قالت العبيدي: المرأة بإيجاز شديد هي الحياة ونسبتها إلى الرجل كنسبة النفس إلى ذاتها ونسبتها إلى المجتمع كعنصر فاعل ومؤثر في الطاقات ومنتجة فيه. 
وعن تأثير الإرهاب للمرأة العراقية أوضحت : كانت المرأة العراقية منذ العمليات الإرهابية الأولى على العراق في الصدارة وأثبتت جدارتها في ميادين الحياة وكانت أفضل من صارع الإرهاب بخروجها إلى العمل يومياً بالرغم من وجود تفجيرات، لكن الإرهاب اثر على المرأة ومنعها من أن تكمل الدراسة وأحيانا الانقطاع عن العمل وعانت من الإرهاب بفقدها زوجها وأخيها وابنها مما تسبب بأثار سلبيه على نفسية المرأة . 
وعن العنف الذي يمارس ضد المرأة بينت : أن العنف هو إيذاء نفسي أو جسدي يتعرض له الرجل أو المرأة ، وعلى الرغم من الاتفاقيات الدولية التي نادت بإلغاء هذا العنف حتى في الدستور العراقي المادة 29 الفقرة الرابعة التي نصت على منع العنف في المدرسة أو الشارع أو الأسرة ، إلا إن هناك أنواع من العنف يمارس ضد المرأة منها (العنف الأسري العنف الاجتماعي والعنف الاقتصادي)، مشيرة الى وجود مسودة قانون أو تشريع باسم العنف الأسري في مجلس الشورى الدولة والذي لم يقر لحد ألان. 
واضافت ان المجتمع لم يصل لحد ألان إلى تفهم القضايا الخاصة بالمرأة وقضايا العنف لعدم وجود الثقافة الكاملة / منذ عام 2009 نعمل على إيجاد ملاجئ أمنه للنساء المعنفات لكن لم يشرع لحد ألان في تأسيسه . 
بعدها فتح باب الحوار والمداخلات التي أثرت في أغناء الجلسة . 
وفي الختام منحت مسؤولة البيت الثقافي الفيلي السيدة فخرية جاسم محمد الشهادة التقديرية والهدية الرمزية للضيفة الدكتورة بشرى العبيدي تثميناً لجهودها المبذولة في حقوق المرأة .
11/03/2018

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012