نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
سوق الصفاء التراثي .. ارث ثقافي وحضاري في الديوانية
  
ضمن خطة قصر الثقافة والفنون في الديوانية احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار وضمن مشروع (اماكن الثقافية) توجه وفد من موظفي واصدقاء القصر لزيارة الاماكن التراثية يوم الاحد 11/3/2018 .
وشملت تلك الاماكن الاسواق ، والحرف القديمة في المدينة ، وضم الوفد عدد من موظفي واصدقاء القصر حيث زاروا سوق الصفاء لصناعة الالبسة والمفروشات التراثية في المحافظة ، واحتوى على الالبسة والمفروشات الفلكلورية التي تمثل تراث الديوانية .
واطلع الوفد على مكنونات هذه المهن ، والية العمل المتبعة فيها ، وكيفية صناعة العقال العربي وأنواعه وإشكاله وطرق استخدامه في المحافظات العراقية المختلفة والذي تختلف فترات صناعته من نوع الى اخر منها الحديث ، وماكان موغلا في القدم .
بين احد المهنيين ان صناعة العباءة العربية تختلف من نوع الى اخر حسب نوع الخيط المستخدم ، فكلما كان ذو نوعية جيدة كانت العباءة اكثر قيمة عن الاخرى ، وان العباءة تختلف في ارتدائها من محافظة الى اخرى فكل محافظة لها نوع خاص تشتهر فيه ، ناهيك عن صناعة المفروشات التراثية التي كانت ولازالت تحتفظ بطابعها الجمالي وقيمتها الفنية من حيث النقوش والصناعة والألوان .
وطرح مدير القصر امكانية اقتناء بعض هذه الحرف لتكون ضمن معرض التراث الدائم الذي افتتح اخيرا في احدى قاعات القصر الثقافي الديواني .
12/03/2018

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012