نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
حديقة الزوراء
  

حديقة الزوراء متنزه أو حديقة كبيرة تقع في منطقة الكرخ في مدينة بغداد العاصمة العراقية. توجد فيه مدينة ألعاب (ملاهي) وبرج مرتفع. كما تشمل حديقة الحيوانات. 

أنشئ متنزه الزوراء في مطلع السبعينيات من القرن الماضي على مساحة اصلية تقدر بـ 750 دونماً، ثم اقتطعت منها خلال الثمانينيات مساحة 300 دونم لأنشاء ساحة الاحتفالات . 

وبالاضافة الى الحدائق والتصاميم الهندسية المختلفة للنافورات والانهر الصناعية والكافتريات، يحوي متنزه الزوراء على مدينة للألعاب وحديقة للحيوان هي الاقدم في منطقة الشرق الاوسط. علما أن حديقة الحيوان- رغم انها تشغل مساحة داخل متنزه الزوراء- إلا انها في حقيقة الامر اقدم من المتنزه، وكانت منطقة حدائق السكك التابعة للمحطة العالمية لسكك الحديد في "العلاوي" تحوي حديقة للحيوان انشئت في أواخر الستينيات، وبعد انشاء منتزه الزوراء انتقلت حديقة الحيوان إليها. 

حديقة الحيوان هذه هي الوحيدة تقريباً في العراق، إذا ما استثنينا حديقة صغيرة في محافظة السليمانية تحوي عدداً محدوداً من الطيور والحيوانات. وكانت حديقة حيوانات الزوراء تحوي، في أيام عزها، أكثر من 516 نوعاً من الطيور والحيوانات. ويحتفظ العديد من البغداديين بذكريات مميزة عن زياراتهم المتكررة لهذا المكان، وأفتقادهم لأنواع معينة من الحيوانات، لم يتم تعويضها بعد موتها بحيوانات جديدة. 

اختفت في عقد التسعينيات العديد من الحيوانات (الاكثر جذباً للانظار!) مثل الفيل والزرافة والاسد الافريقي، والحمار المخطط، اما زوج الكركدن الوحيد الذي شهدته حديقة الحيوان، فلم يعمر سوى بضع سنوات في منتصف السبعينيات، وظل قفصه شاغراً فيما بعد

03/07/2013

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012