نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
البصرة تحتفي بالكاتب والفنان ياسين صالح العبود
  
سعدي السند
احتفى قصر الثقافة والفنون في البصرة، التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة، في امسية مميزة، مساء الأحد 11/3/201، بالكاتب والفنان الرائد ياسين صالح العبود، وشهدت الامسية حضورا نخبويا.
وقد جاءت بالتعاون مع مؤسسة آنو للفنون الأدائية ودار الفنون والآداب ودار جيكور للنشر واتحاد الاذاعيين والتلفزيونيين العراقيين فرع البصرة.
 قدّم المحتفى به الى الحضور الدكتور ماهر الكتيباني الأستاذ في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة، متناولا سيرته الذاتية، فهو يعشق (الاوبريت) والّف له ولحّن العشرات، كما أخرج الكثير من المسرحيات فاستحق بجدارة (درع الابداع) الذي منحته له كلية الفنون بجامعة البصرة ، كما طبعت له كتابا من تأليفه (صور من الماضي) ضم عشرات الاعمال، ويؤرخ النشاطات المدرسية للأعوام الممتدة 1960-1974، مدعما بعشرات الصور التي توثق لهذه المسيرة الطويلة.
مؤكدا ان المحتفى به شخصية ليست تقليدية، ويستحق المتابعة.
فيما تحدث عن المحتفى به عدد من الحاضرين، مؤكدين ان شخصية الكاتب والملحن والمخرج والمهتم بالتراث والمشرف التربوي والمعلم (ياسين صالح عبود) شخصية نادرة، فهو موسوعة، وقد اختير نقيبا للمعلمين في قضاء ابي الخصيب لأعوام طويلة، وطوع اوتار العود لألحانه الشجية، والكلمة بمفرداتها منتقيا أجملها لتخترق القلوب ، ورسخ عند التلاميذ حب الارض والوطن والنخيل، واشتهر مؤلفا فأصدر "ابو الخصيب في ماضيها القريب"، وقدم اول اعماله للجمهور في عام1947 في مدينة الفاو بمناسبة تأسيس الجامعة العربية، حيث أعد الكلمات من ثم لحنها. اكمل دراسته في متوسطة ثانوية البصرة المركزية ليلتحق بعدها بدار المعلمين في بغداد في سنة 1944 ـ 1946، وعين معلما في مدرسة الفاو الابتدائية وتخرج على يده اكاديميون معروفون.
وفي ختام الأمسية قدمت شركة موانئ العراق ومديرية تربية البصرة وقصر الثقافة في البصرة وغيرها من مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني وشخصيات ثقافية دروع الأبداع وشهادات تقديرية  للكاتب والفنان الكبير ياسين صالح عبود متمنين له العمر المديد.
13/03/2018

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012