نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
(العقل العربي ومجتمع المعرفة) مظاهر الازمة واقتراحات بالحلول
  
تأليف   د.نبيل علي
عرض وقراءة صادق مرزوق

قل لي ماذا تقرأ.. أقل لك من أنت!
القراءة من أمضى الوسائل للتقليل من شدّة الانفصال بين واقع الحياة وقدرة معرفتنا عنه، والقراءة حالها حال بقية مفاصل الحياة، استحالت الى اشكالية, فلم تعد اسئلة مثل: لماذا تقرأ؟ ماذا أقرأ؟ كيف نقرأ؟، بل تعدتها الى امور أكثر تعقيداً, وتوجد أدلة كثيرة على أهمية القراءة في عصر المعلومات.
 وقد أكدت دراسة حديثة ,أن المدراء يستهلكون 30% من أوقات عملهم في القراءة (لم يبين الكاتب هنا المكان لهذا الاستفتاء) ويشتكي المدراء من عدم اللحاق في قراءة الجديد في مجال تخصصهم, عصر المعلومات يتيح فرص كثيرة لسعة اكتساب المعرفة الجديدة , وفي عصرنا هذا سرعان ما تنتهي معرفة لتحل مكانها معرفة أخرى , وأن عدم اللحاق بكل ما هو جديد يحقق فجوة بين معدل انتاج المعرفة ومعدل القراءة.
القراءة حسب المؤلف اصبحت الشغل الشاغل للتربوي واللاهوتي والإعلامي  وووو, والقراءة حسب جاك دريدا هي محور نظريته النقدية وأداته لزعزعة الاسس التي قامت عليها الفلسفة الغربية وتعرية تمركزها الاوربي.
 
مقدمة في أهمية التفكير :
في مقدمة مؤلف الكتاب د. نبيل علي، يصف التفكير بأنه تنفس العقل وان توقف أختنق العقل, والتفكير هو ما يهب المعلومات معنى, وحسب علماء النفس أن الانسان يعيش حياة أفضل تلبي رغباته وتحقق ذاته إذا ما نجح في تنظيم تفكيره..

مستويات التفكير :
التفكير مهارة ذهنية مركبة تتعدد مستوياتها 
المستوى الأول : مستوى العمليات الذهنية الأولية التي يقوم بها المخ البشري والذي تستخدم في التفكير وأنشطة المخ الاخرى مثل : الرؤية والتحكم في اعضاء الجسد..
المستوى الثاني : مستوى انواع التفكير الأساسية التي تسهم في نشاط التفكير على اختلاف أطواره وغاياته.
المستوى الثالث : المستوى الأداتي والذي يشتمل على طورين اساسيين هما التفكير النقدي والتفكير الخلاق الابداعي, ويطلق على هذين الطورين بالتفكير العملي.
المستوى الرابع : ويمثل ذروة هرم التفكير عندما يتسامى الى فكر تأملي يتجاوز المعرفي الى الميتا معرفي.
وفي موقف من مستويات التفكير الاربعة نجد أن التفكير العربي متردٍ بالقياس الى تلك المستويات, حيث توجد عدة جوانب سلبية للتفكير العربي تتمثل بالآتي:
1.فكر احادي الابعاد يرى الامور عادة من زاوية واحدة
2.فكر يسوده طابع رد الفعل , وهو ما يتنافى مع التفكير ألاستشرافي
3.فكر قانع ملول يكتفي بأول بديل ويزهد في استعراض باقي البدائل
4.فكر يميل الى اليقين وينشد الاجماع وهو ما يتنافى مع التفكير الاحتمالي
5.فكر ينزلق في متاهة التفاصيل التي تلهيه عن رؤية الصورة الشاملة 
6.فكر يعاني من هيمنة القبيلة وهو ما يجعله عاجزا عن فهم الأخر
7. فكر توفيقي ينطلق من المبدأ القائل بان الحقيقة وسط بين طرفين وهو ما يتنافى مع الفكر التطبيقي 
التفكير ألنقدي منذ ما يقارب من 2000 عام كتب الفيلسوف الاغريقي ابوقراط : أن الفلسفة تبدأ من اكتشاف اسس الحكم على الأمور الذي يتطلب عمق الفهم وسداد الرأي, وهذا بالضبط ما يطلق عليه حاليا بالتفكير النقدي.
وهنا يشير الكاتب الى أهمية مزاولة التفكير النقدي لدى المجتمعات والمؤسسات التعليمية العربية. ففي الوقت الذي يسعى فيه الآخرون الى تنمية مهارات التفكير لدى اطفالهم، خلت الجامعات العربية من أي جهد لتدريس التفكير ألنقدي، لذا فأن الكاتب يدعو الى الاهتمام بهذا النمط من التفكير ونشره عند العرب. 

اهمية التفكير الخلاق اجتماعيا: 
مجتمعات الدول النامية بما فيها العربية هي أكثر حاجة الى التفكير الخلاق اجتماعيا ويرجع ذلك وكما ورد في هذا الكتاب الى عدة اسباب 
1-التغلب على الفجوات المعرفية والمعلوماتية بينها وبين بلدان العالم المتقدمة
2-ضرورة توازي جهود تعويض التخلف مع السعي للحاق بالركب الغربي
3-مواجهة مشكلة نزف العقول وتكالب الدول المتقدمة على نهب عمالة المهارات العالية في الدول النامية الوصول الى مرحلة التفكير الخلاق 

التفكير الخلاق طرائقه ومطالبه:
استنهاض العقل:
توجد العديد من الطرق والوسائل لاستنهاض العقل ومنها:
* تعريض العقل لمواقف وقضايا غير معتادة من اجل دفعه الى اعادة التفكير في مشكلات الواقع 
* تعريض العقل للقضايا الخلافية لحثه على تفكيك المشكلات الى عناصرها الاولية , وعقد المقارنات بحثا عن أوجه الخلاف والوفاق 
* مواجهة التحديات لإيجاد حلول مبتكرة لمشكلات 
تستعصي على الحل , أو حل ألغاز تستفز العقل , أو الخروج من مآزق صعبة مفتعلة , وتمثل برامج العاب المغامرات مثالا شائعا في هذا المضمار 
*عكس الامور وقلب الاوضاع والحقائق , عن طريق السؤال الذهني(ماذا لو ؟) من قبيل ماذا لو لم يكتشف البنسلين ؟ ماذا لو لم يخترع الكومبيوتر؟
ويمكن تحفيز العقل واستنهاضه عن طريق التداعي الحر الذي يساهم في تحرير عقل الانسان من التابوات والأنماط السائدة من اجل ابتكار وسائل جديدة للتفكير الابداعي الخلاق , كذلك ان تفاعل العقول لها دور في استنهاض العقل البشري , باعتبار أن الابداع عمل جماعي حيث تتداخل التخصصات التي تساهم في تعدد الحلول للمشكلات المطروحة , ومن اشهر تقنيات تفاعل العقول ما يعرف ب (العصف الذهني) ويمكن تعريفه بأنه عملية توليد الافكار وبلورتها من خلال حوار فعال بين فريق متنوع الخلفيات والتوجهات , بقيادة مايسترو بارع في ادارة الحوار , وقد وفرت تكنلوجيا المعلومات والاتصالات وسيلة طيعة لإجراء العصف الذهني عن طريق الانترنيت لعقد المؤتمرات عن بعد والهدف هو محاولة لحوار الحضارات وإنشاء فرق متعددة الجنسيات والعمل على اندماج الافكار وهذا يخدم الواقع العربي في محاولته اللحاق بركب المجتمعات المتقدمة على وفق عولمة الثقافة وتكوير المعارف.
02/04/2018

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012