نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
البيت الفيلي يحيي ذكرى تهجير الكورد الفيليين
  
لمناسبة ذكرى تهجير الكورد الفيليين، أقام البيت الثقافي الفيلي، أحد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة، ندوة أستذكارية أستضاف فيها مدير عام دائرة شهداء ضحايا الارهاب في مؤسسة الشهداء طارق المندلاوي، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 3/4/2018 وبحضور الاستاذ جمال هليب مدير المجلس البلدي والشرطة المجتمعية وعدد من الشخصيات الثقافية وقناة الاشراق الفضائية.
أفتتحت الجلسة، التي أدار محاورها الاعلامي عقيل العلاق، بنبذة مختصرة عن سيرة طارق المندلاوي، بعدها دعي للحديث عن تاريخ الكورد الفيليين الذين يعتبرون جزء لايتجزأ من الشعب الكردي كونه أقدم الفروع والاعراق الشعوب الكردية، ومناطق تواجدهم في العراق في محافظة ديالى، خانقين، مندلي، جلولاء، بلدروز، السعدية، زرباطية، العزيزية.
فيما تطرق المندلاوي الى الظلم الذي تعرض له الاكراد الفيليين، وكذلك التهجير القسري الذي طالهم في زمن حكم النظام السابق حيث أسقط عنهم الجنسية العراقية لابادة هذه الشريحة من الشعب وأنهاء وجودهم القومي في العراق عن طريق قتل الالاف من الشباب و كذلك سبي وقتل النساء والاطفال وأعتقال الشباب الفيليين حيث لايعرف احد من ذويهم أو المنظمات المدافعة عن حقوق الأنسان عنهم شيئا حتى هذه اللحظة. 
بعدها فتح باب الحوار والمداخلات التي اجاب عنها الضيف بكل وضوح وموضوعية.
وفي الختام قدمت مسؤولة البيت الثقافي الفيلي فخرية جاسم محمد درع الابداع للأستاذ طارق المندلاوي تقديراً لجهودة المبذولة في مجال عمله.
09/04/2018

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012