نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
المخطوط العربي ندوة لبيت الشعلة الثقافي
  
اقام البيت الثقافي في الشعلة، بالتعاون مع منتدى شباب الشعلة والشرطة المجتمعية يوم الاحد 2018/4/8، ندوة بعنوان "القدس .. عندما يكون التراث اسيرا"، لمناسبة
يوم المخطوط العربي.
استضاف خلالها الروائي والاديب صادق جواد الجمل والاعلامي قاسم صبار الفوادي.
قدم الضيفان محاضرة مشتركة حول القيمة التاريخية والحضارية للمخطوط العربي وما يمثله من رصيد معرفي ذا اهمية بالغة للامة العربية والاسلامية.
وبين الروائي صادق الجمل ان قيمة المخطوط العربي تنبع من كونه هوية حضارية عالمية، شاركت في انتاجها واثرائها اديان متعددة وشعوب مختلفة وجغرافيا واسعة وتاريخ ممتد.
فيما اوضح الاعلامي قاسم الفوادي ان اهمية الاحتفال بيوم المخطوط العربي تكمن في كونه مناسبة لتسليط الضوء على ماتعرض ويتعرض له المخطوط العربي عبر التاريخ من تدمير وضياع ومحاولات طمس وتشويه واهمال من قبل الجهات ذات العلاقة.
واشار الضيفان خلال محاضرتهما الى ما تعرض له التراث العربي الفلسطيني على يد الاحتلال الصهيوني من طمس وتدمير وسرقة ، لافتين الى ان في حوزة ارشيف الكيان الصهيوني الان مايقارب الثلاثة الاف مخطوط سلبت بين عامي 1948-1967 وذلك من مجموع نحو خمسين الف مخطوط قبل الاحتلال.
هذا وشهدت الندوة نقاشا موسعا بين الحاضرين وضيفي الندوة تركز حول مصير المخطوطات العربية خلال الفترة الراهنة سيما وان هنالك بلدان عربية تعرض تراثها للتخريب والنهب جراء الحروب والصراعات الداخلية، حيث حمل الضيفان العرب المسؤولية الاكبر عن التدمير والتشويه الذي تعرض له تراثهم جراء تهاونهم في حمايته وتركه لقمة سائغة بيد اعدائهم.
في ختام الندوة قدم مدير البيت الثقافي جواد الشوكي شهادتين تقديريتين للضيفين تثمينا لمشاركتيهما القيمتين في الندوة وذلك بحضور الباحث الاسلامي محسن العارضي والروائي ياسرالمعموري والشيخ حميد التميمي مدير منتدى شباب الشعلة والناشط المدني علي الاعرجي وممثلين عن الشرطة المجتمعية .
09/04/2018

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012