نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
في قصر الديوانية الثقافي ..قراءات في تراث الباحث حسين علي حسن
  
نظم قصر الثقافة والفنون في الديوانية احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار امسية ثقافية عن تراث الباحث والكاتب حسين على حسن ، بالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب يوم السبت 5 / 5 / 2018 شهدتها قاعة القصر الثقافي الديواني .
ادار الامسية الباحث والكاتب كامل داوود الذي استعرض سيرة الباحث الراحل ، ومبينا انه ولد في الديوانية عام 1935 من اسرة اجتماعية معروفة ، ويعتبر جده الحاج حسن جابر الجناحي من مؤسسي مدينة الديوانية وشخصياتها المعروفة ، ودرس في مدارس الديوانية مرحلتي الابتدائية والاعدادية ومن ثم التحق بكلية الحقوق في العاصمة بغداد وتخرج منها مطلع الستينات من القرن الماضي .
للكاتب العديد من المقالات في الصحف العراقية مثل جريدة البلاد والاخبار كما شغل الراحل منصب رئيس تحرير مجلة التراث الشعبي من عام 1960 وحتى عام 1964 وكتب فيها مجموعة من البحوث منها (الهوسة في منطقة الفرات الاوسط ) و(كنايات الريف الفراتي ) وغيرها ، كما اصدر مجموعة من الكتب منها (جمهرة الامثال الفرتية 1 ) و(الكنايات في ريف الفرات الامثال في كتاب نثر الدر ) وغيرها من البحوث والاصدارات الاخرى
من جانبه قدم الناقد عبد العزيز ابراهيم ورقة نقدية تناولت الجانب اللغوي في مؤلفات الباحث اللغوية ، وبشكل خاص كتاب الامثال العامية في كتاب نثر الدر للابي ، كذلك استعرض الناقد مواقف اخرى ووقف عند ابرز المحطات الفكرية التي اشتغل عليها وهي تتصل بالموروث الشعبي بالمقام الاول . 
فيما اكد الناقد ثامر الحاج امين في ورقته قراءة في ادب حسين الحاج حسن متناولا اهم مؤلفات الباحث وبشكل خاص كتابه الكنايات الفراتية . 
بعدها قدم الباحث ماجد زغير بعض المواقف الطريفة من حياة الباحث والتي كان شاهدا على معظمها خلال فترة عقد التسعينات وكانت له جلسة يومية في مكتبة شاكر حيث تميز الراحل باسلوبه الفكاهي المهذب وحب الطرفة .
وفي الختام كانت هناك مجموعة من التوصيات منها الاهتمام بتراث الباحث ، وجمع المتبقي منه ، ونشره لتعم الفائدة بما يحتويه من مادة غزيرة تناولت الجوانب التراثية والفلكلورية لمناطق الفرات الاوسط .
09/05/2018

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012