نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
في ندوة لبيت الشعلة الثقافي ..سياسة تركيا المائية خطر يهدد بيئة العراق
  
نظم البيت الثقافي في الشعلة احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة يوم الاحد 2018/6/5 ، بالتعاون مع الشرطة المجتمعية وبمناسبة يوم البيئة العالمي ندوة ثقافية بعنوان " سياسة تركيا المائية خطر يهدد بيئة العراق " استضاف خلالها الباحثان الاستاذ واثق المالكي والاستاذ عباس احمد الركابي .
وقدم الضيفان محاضرة مشتركة حول محور الندوة وحرص المالكي في مشاركته على تعريف البيئة (بانها كيفية تعايش الانسان مع محيطه دون الاضرار به ، وفي ذات الوقت يتمكن من تسخيره لنفسه ) ولافتا الى ان العراق كان من اوائل الدول العربية التي فكرت في حماية البيئة والحد من تدهورها .
وتابع المالكي ان تشكيل وزارة للبيئة في العراق عام 2003 وان جاء في وقت متأخر للغاية ، الا انه جاء ايضا في وقت حاسم وفترة حرجة تعاني فيها الاوضاع البيئية في البلاد من تدهور كبير بسبب الاهمال والحروب وممارسات دول الجوار المجحفة بحق العراق .
بدوره حمل الاستاذ عباس الركابي الحكومات السابقة مسؤولية التردي البيئي الخطير في البلاد بسبب انشغالها بالحروب وامور اخرى وعدم ايلاء البيئة الاهتمام اللازم ، كما سجل على تلك الحكومات اخفاقها المستمر في معالجة المشاكل البيئية ووضع حد لممارسات دول الجوار التي الحقت بالبيئة العراقية نسبة كبيرة من الضرر بسبب قطعها المياه تارة ، واقامة السدود على الانهر المغذية للعراق تارة اخرى ، داعيا الى موقف شعبي وحكومي ودولي حاسم ازاء خطوة تركيا الاخيرة بدشين سد اليسو الذي ينذر بازمة مائية في البلاد ومزيد من التدهور البيئي .
وفي ختام الندوة قدم مدير البيت الثقافي جواد الشوكي شهادتين تقديريتين للضيفين تثمينا لمشاركتيهما القيمتين ، وذلك بحضور الناشطين المدنيبن الاستاذ علي الاعرجي والاستاذ مهدي المهندس وممثلين عن الشرطة المجتمعية 
10/06/2018

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012