نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
في محاضرة توعوية لبيت المحمودية الثقافي مرض الأيدز.. خطورته، وطرق الوقاية والعلاج
  
 
 
في محاضرة توعوية لبيت المحمودية الثقافي
مرض الأيدز.. خطورته، وطرق الوقاية والعلاج
 
 تقرير: رحيم رزاق الجبوري
 تصوير: نجاح ثامر
 
استضاف بيت المحمودية الثقافي التابع إلى دائرة العلاقات الثقافية العامة, إحدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والآثار: الأستاذة رفل نزار طه, للحديث عن مخاطر الأمراض الانتقالية
استهلت المحاضرة التي أدارها مسؤول بيت الشعر في البيت ثامر الحدّاد باستعراض السيرة العلميّة والطبية للمحاضرة .. وشاكرا حضورها ومبادرتها في إقامة هذا النشاط.
من جانبها اشارت المحاضرة الى المخاطر الكبيرة لمرض الأيدز.. وكيفيّة الوقاية منه مستعينةً بصور عرضتها على "الداتا شو", وقالت: "إنّ الأيدز هو مرض مزمن.. ويشكّل خطرا على الحياة، وهو ناجم عن فيروس يسبّب فشلا في الجهاز المناعي لدى البشر، وهذا الفايروس يسلب الجسم قدرته على محاربة ومقاومة الفيروسات، والجراثيم والفطريات من خلال إصابته للجهاز المناعي، فيجعل الجسم عرضة للإصابة بأمراض مختلفة..".
وأضافت: "إنّ هذا المرض يمكن أن يصيب الإنسان عندما يقيم اتّصالا جنسيا مع إنسان آخر مصاب ، ونقل الدم من شخص مصاب إلى شخص سليم، وهناك ظواهر منتشرة حاليّا وهو الوشم"التاتو", التي تنتقل عن طريق الأدوات الغير معقّمة، كذلك عن طريق أدوات الحلّاقين، إضافة إلى المدمنين على المخدّرات.. وهذه تنتج مشاكل صحّية خطيرة على المجتمع...".
وتطرّقت المحاضرة , الى  كيفيّة تشخيص المرض ومعالجته والوقاية منه.. ومؤكدة بأنّها لم تكن تظنّ أن المرض انتشر بهذه الصورة الخطيرة, عبر اطّلاعها على إحصائيات تخصّ هذا المرض.
وقبل ختامها اجابت المحاضرة رفل نزار  على الأسئلة والمداخلات التي طرحت في الندوة.. معبّرةً عن سرورها في المساهمة والمشاركة في مثل هكذا ندوات ومحاضرات طبّية, الغاية منها تنبيه وإرشاد المواطن على المخاطر التي تواجه المجتمع.
وفي ختامها ، قدّم البيت الثقافي هدية تقديرية "للأستاذة الفاضلة, على جهودها ومساهمتها الفاعلة في إقامة هذا النشاط .
 
12/06/2018

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012