نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
الفنانة عواطف نعيم في ضيافة قصر البصرة الثقافي
  
الفنانة عواطف نعيم في ضيافة قصر البصرة الثقافي
 
كتب – سعدي السند :
 اكتظت قاعة قصر الثقافة والفنون في البصرة احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة مساء الخميس 7/6/2018 بحضور جميل لوزير النقل كاظم الحمامي وعدد كبير للمثقفين والمبدعين للأستماع الى محاضرتها التي كانت بعنوان ( المسرح العراقي .. تجارب وأجتهادات مابين التقليدي والحداثوي ) وقدمها الفنان المبدع محمود ابو العباس.
وتضمنت المحاضرة جوانب ذاتية وفنية ، فهي مواليد منطقة فضوة عرب في باب الشيخ في بغداد ، وأنهت دراستها في معهد الفنون الجملية بغداد ، بعدها حصلت على بكالوريوس فنون  من أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد ، ثم حصلت على الماجستير والدكتوراه في الإخراج المسرحي من من ذات الكلية وهي فنّانةٌ شاملة بكلّ ما للكلمة من معنى و مؤلِّفةٌ ومُخرِجة وممثلة وناقدة ومؤسسة للكثيرٍ من الفاعليات الإبداعية والمسرحية ورائِدةٌ من روّاد المسرح العراقيّ والحاصلة على عشرات الجوائِز والتكريمات، و التي تقاسمت الحلوة والمرّة مع شريك العُمر والإبداع المسرحيّ المُخرِج والممثل الكبيرعزيز خيّون .
وأكدت : أنا سعيدة جدا أن أكون بين أهلي وناسي وزملائي في مدينة البصرة وفي رحاب قصر الثقافة والفنون في البصرة لأتحدث عن حال المشهد المسرحي والفنّي في عراقنا العزيز وأقول برغم الصعاب ورغم العديد من العقبات وأنا بطبعي مُتفائِلة أقول ما زلنا نتنفّس الإبداع وأقول ، نحن بخير ، فأنا متفائِلة، متفائِلة بالطاقة العراقية والعقل والأبداع العراقي بشتى مجالاته وعندما تكون (عواطف) موجودة الآن بين محبيها ومتابعيها فلابد من كلمة متواضعة لمن لم يسمعها مني من قبل واقولها دائما (من الصعب أن أقول أنني تأثّرت بالممثلة الفلانية أو الممثل الفلاني لأنّ الممثل له ألوان، وكل ماقدمت وكل ماأفكر به هو مسؤولية في المسرح وفي الأخراج وفي البحث وغير ذلك ولابد للمشتغل في هذا المجال أن يكون موسوعياً وعارِفاً بكلّ ما في المسرح من زوايا وكواليس، لأننا في الكتابة وفي العمل الأبداعي نخاطب وجدان الناس ، وأنا أوّل ناقدة لعملي وبالنسبة لي – والحديث مازال للدكتورة عواطف - أحياناً أكون أنا أوّل ناقدة لعملي فأعرِف نقاط ضعفي وأحاول أن أعزّزها وأتغلّب عليها، وأحاول أن أجد ما أملأ به فرغات نقاط ضعفي لكي يكون النجاح حليفي وأنا أعتقد انّ عمل الفنان، عندما يُضيَّق عليه ويضيق به المكان، عليه أن يبتكِر له مكاناً للأبداع ... وهذا كلام اقوله دائما والمسرح ثقافة و المسرح محبّة، المسرح بناء إنسان ... المسرح مدرسة، جامعة نتعلّم منها. المسرح ليس هيناً، المسرح خالق للحياة و عندما ابتكر الإغريق الديمقراطية بنوا المسرح... فالمسرح هو منبر للديمقراطية ومنبرٌ للقول وحريّة التعبير، فأنا أكون سعيدة، فعلاً سعيدة إذا بنيتُ مسرحاً ..
وتحدثت المبدعة عواطف نعيم ايضا عن الكثير مما يخص المشهد العراقي اليوم وعن التاريخ العريق لهذا المسرح وحاله الآن وكيف يمكننا النهوض به بشكل يعيده الى الواجهة. وجرت بعد ذلك حوارات ومداخلات من قبل الحاضرين الى الأمسية والتي أغنوها بطروحاتهم وانطباعاته .
 وعلى هامش الاستضافة اعلن وزير النقل عن تقديم تخفيض 50% في اسعار بطاقات السفر للصحفيين والفنانين والأدباء والأعلاميين وعوائلهم.
 
 
12/06/2018

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012