نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
المرأة والمصالحة الوطنية .. في جلسة حوارية لبيت كركوك الثقافي
  
تحت شعار ( دورها مصالحة جامعة سلم دائم(  ، وضمن فعالياته الثقافية المتميزة اقام البيت الثقافي في كركوك احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة وبالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني ( NDI ) جلسة حوارية حول تمكين المرأة من المشاركة في عمليات المصالحة الوطنية يوم 10 حزيران 2018.
الجلسة حاضرت فيها السيدة شكوفة محمد عبيد وبتفاعل ايجابي  من الحضور  الذين مثلوا نخبة من المثقفين وذوي الشأن مثلوا مكونات المحافظة ، فضلا عن مراسلي القنوات الفضائية ليخلق جوا من التفاعل وابداء الرأي والمداخلة والاجابة على الاسئلة التي ساهمت في فهم افضل لدور المرأة في المصالحة الوطنية  ، وقد رحبت المحاضرة بالحضور بكل اللغات المحلية والعالمية ليشكل مدخلا رائعا عند الجميع بانها تحمل رسالة انسانية قبل كل شيء ، ولتؤكد ان المرأة حقا النصف الآخر من الحياة ..
واوضحت معنى المصالحة بشكل عام ، وتعني اصلاح ذات البين بعد فقدان السلام  اي بوجود نزاع ، مقابل ذلك وجود مفاهيم اخرى لاتقل شأنا عن الاخرى وكلها تؤدي الى السلام .. وانواع السلام هي (المجتمعي والسياسي والعسكري والدولي والصحي ) وكل واحد من تلك الانواع له تأثيره حسب معناه المذكور .
اما فيما يخص النزاعات فقد كشفت المحاضرة ان اخطرها هو النزاع الفكري ، لان حله يتطلب فهم الموضوع وتغيير النفس اولا ، حتى نصل الى المصالحة الصحيحة وهذا لم يأتي من فراغ او امنيات بل لابد ان تكون هناك خطة عمل لتطوير الشباب ، والمرأة ودور منظمات المجتمع المدني ، وزج النساء بمواقع صنع القرار لانها ذات قدرة عالية في التحمل ، وهذا يجعلها ناجحة في اي موقع حياتي وقيادي .. وهناك نزاعات اخرى مذهبية وقومية ، وكل ذلك يتطلب حلها اولا توفير الامن والامان لبناء الثقة بين المكونات وسن تدابير حماية كل المواطنين على حد سواء ، وكذلك تطوير قدرات المعلمين والمهنيين لانهم على تماس باغلب شرائح المجتمع. كما وزعت المحاضرة استمارة استبيان على جميع الحضور تضمنت مجموعة اسئلة من نساء كركوك الناشطات في مجال السلام والمصالحة الوطنية ومن مختلف الطوائف والاعراق لبناء سلام دائم ومستمر في العراق .
وختم مدير البيت الثقافي يوسف طيب صالح الجلسة الحوارية بشكره وتقديره العالي المحاضرة شكوفة محمد عبيد ، متمنيا لها ولمنظمة المعهد الديمقراطي الوطني النجاح في مسعاهم واستعداد البيت الثقافي ان يكون في خدمة كل مسعى يؤدي الى الحفاظ على ابناء كركوك ، وغرس روح المحبة والوئام في النفوس لكي تبقى ثقافة التآخي لغة الجميع .
14/06/2018

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012