نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار
عرض سينمائي في البيت الثقافي الواسطي
  
واسط : حاتم القريشي
تصوير : حسين العتابي
قدم البيت الثقافي في واسط احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار ، وبالتعاون مع مؤسسة سنتر فن للسينما والمسرح ، اول عرض لنادي السينما الواسطي للفلم الوثائقي ( محاولة اغتيال المتنبي) للمخرج الكبير فيصل الياسري شهدتها قاعة البيت الثقافي.
عرض الفلم شهد حضور نخبة من المثقفين والشعراء وممثلي الدوائر الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ، وعدد من المهتمين بالشأن الفني والثقافي . وهو يتناول حياة أبو الطيب المتنبي، أعظم شعراء العرب، وأكثرهم تمكناً باللغة العربية وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها، وله مكانة سامية لم تتح مثلها لغيره من شعراء العربية. فيوصف بأنه نادرة زمانه، وأعجوبة عصره، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء. و هو شاعر حكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي ، و تدور معظم قصائده حول مدح الملوك ،  ترك تراثاً عظيماً من الشعر، يضم 326 قصيدة، تمثل عنواناً لسيرة حياته، صور فيها الحياة في القرن الرابع الهجري أوضح تصوير. قال الشعر صبياً، فنظم أول اشعاره و عمره 9 سنوات .
في نهاية عرض الفلم الوثائقي جرت مناقشات قيمه لعدد من الحضور حيث اعربو عن سعادتهم لهذه المبادرة التي يقوم بها البيت الثقافي الواسطي ومؤسسة سنتر فن لعرضهم مجموعة من الافلام من خلال نادي السينما الواسطي . وتم الاتفاق على عرض فلمين خلال الشهر احدهما يكون للاطفال . من اجل مواصلة المبدعين ابداعاتهم وتفعيل الحراك الثقافي والفني بالمحافظة .
وفي الختام أثني الحضور على الدور المتميز الذي تقوم به أدارة وموظفي البيت الثقافي وحرصهم على اقامة الانشطة والفعاليات المختلفة من اجل النهوض بالواقع الثقافي والفني والادبي لكل الاوساط الثقافية ليواصلو ابداعاتهم الرامية خدمتة للثقافة والمثقفين  .
08/07/2018

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012