نشاطات عام 2015
في صور
 


الاسبوع الثقافي العراقي
صفاقس 2016
 



بحث سريع

مواقع ذات صلة



متحدون مع التراث


حمّل تطبيق الدائرة للاجهزة الذكية


خارطة الزوار

مهام قسم المعلومات والانترنت

يحضى قسم المعلومات والانترنت بدور حيوي ومهم من خلال ادارة نافذة الدائرة على العالم والمتمثلة بالموقع الالكتروني الخاص بالدائرة وموقع الدائرة على شبكة التواصل الاجتماعية Facebook بالاضافة إلى قناة الدائرة على الـ YouTube ، كما يعمل القسم على اعداد البرامج الالكترونية المختلفة واقامة الدورات التعريفية الخاصة بهذه البرامج لأقسام وشعب الدائرة وكلا حسب طبيعة عمله، وايضا يقوم هذا القسم بإدارة قاعدة بيانات المثقفين العراقيين والاجانب من الشخصيات الفنية والادبية والفكرية لتكون بمثابة مرجع يتم العودة اليها عند حاجة الوزارة للحصول على السيرة الذاتية لأي شخصية من تلك الشخصيات كذلك يقوم القسم بتصوير وتوثيق كافة المعالم الثقافية والاثرية والتراثية الموجودة والمنتشرة في مختلف ارجاء البلد واعداد دليل بتلك المواقع ويقوم القسم ايضا بإدارة (المشروع الوطني لتوثيق للثقافة العراقية) الذي يمثل المرجع المعلوماتي الاشمل لوزارة الثقافة العراقية.
ومما تقدم يمكن تلخيص مهام قسم المعلومات والانترنت بالنقاط التالية:
1. توثيق المعلومات حول الشخصيات الفكرية والثقافية والفنية والمؤسسات والمنظمات والمراكز الثقافية الحكومية وغير الحكومية واعداد قاعدة بيانات بها وتهيأتها للباحثين وغيرهم.
2. توثيق المعالم الثقافية، السياحية، الآثارية، التراثية والفلكلورية وتهيئتها للنشر والتعريف بها في داخل وخارج العراق.
3. اعداد المطبوعات الثقافية العامة بناءً على قواعد البيانات التي يجمعها القسم.
4. ادارة شبكات التواصل الاجتماعي الخاص بدائرة العلاقات الثقافية العامة وموقعها الالكتروني والمواقع الفرعية الخاصة بمهرجاناتها مثل موقع جائزة نازك الملائكة للشعر النسوي وغيرها، والعمل على تغذيتها بالمواد والمنشورات الصادرة من الشعبة الاعلامية.
5. إعداد والاشراف على البرامج الالكترونية العاملة في الدائرة مثل (نظام المراسلات الالكترونية الخاص بقسم الموارد البشرية، نظام ادارة المخازن الخاص بشعبة المخازن، نظام الادارة المشتركة الخاص بكافة اقسام الدائرة، نظام الاضبارة الالكترونية الخاص بشعبة التوثيق والاضابير في قسم الموارد البشرية، برنامج المكتبة الالكتروني الخاص بشعبة المكتبة) بالاضافة إلى الانظمة المتخصصة العاملة في القسم مثل (نظام قاعدة بيانات المثقفين العراقيين، نظام المعالم الثقافية العراقية، قاعدة بيانات المنظمات الثقافية غير الحكومية)
6. إدارة منظومة الانترنيت وشبكة الدائرة الالكترونية التي تربط كافة الاقسام ببعضها والعمل على إيصال خدمة الانترنت إلى اقسام وشعب الدائرة، مع ربط هذه الاقسام بالسيرفر الرئيسي الموجود في قسم المعلومات للعمل على الانظمة الخاصة ببقية الاقسام عن طريق الشبكة.
7. ادارة ومتابعة عمل مكتبة دائرة العلاقات المركزية الورقية والالكترونية والعمل على رفدها باستمرار بالكتب، بالاضافة إلى ادارة عملية الاستعارة لموظفي الدائرة.
8. إقامة دورات تدريبية لمنتسبي الدائرة في مجال استخدام الحاسوب والانترنيت وبعض البرامج الضرورية لعمل الدائرة.
9. صيانة حاسبات الدائرة وتقديم الدعم الفني الكامل في هذا المجال.
10. وقد أضيفت لمهام القسم أخيراً مهمة ادارة موقع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي Facebook و YouTube التابعة لها. مما جعلها تمثل الواجهة الالكتروني لبغداد الثقافة للعام2013.

يضم القسم عدد من الشعب التابعة له وكما يلي:
1- شعبة الانترنت والشبكات: مهمتها توفير الانترنت وادارة شبكة الدائرة الالكتروني وصيانة حاسبات الدائرة واجهزتها.
2- شعبة المعلومات والبرامج: تعمل على ادارة برامج قسم المعلومات وادارةبنوك المعلومات الخاصة بالقسم بالاضافة إلى الاشراف والعمل على توفير الانظمة الالكترونية لبقية اقسام الدائرة، ويقع ضمن مهام هذه الشعبة الاشراف على (المشروع الوطني لتوثيق الثقافية العراقية) وبرمجة وتصميم المواقع الالكتروني العاملة في الدائرة.
3- شعبة المكتبة: تعمل على ادارة المكتبة الالكترونية والورقية المركزية الخاصة بالدائرة وادارة عملية الاستعارة




انجازات قسم المعلومات والانترنت

اولاً: الانظمة والبرامج
1- برمجة وتصميم موقع الدائرة الالكتروني بإمكانات القسم الذاتية والعمل على ادارته وتطويره.
2- انشاء قاعدة بيانات المثقفين العراقيين التي تمثل المرجع الاساسي للمثقفين العراقيين لدى وزارة الثقافة والعمل على التواصل مع المؤسسات الثقافية والادبية بهدف تغذية وتحديث المعلومات الخاصة بها 2010.
3- انشاء قاعدة بيانات المعالم الثقافية العراقية والعمل على توثيقها وتصويرها وجمع المعلومات حولها من المصادر الرصينة.
4- نظام ادارة المخازن في الدائرة 2012
5- برنامج الارشيف الالكتروني لمكتب السيد المدير العام 2012
6- نظام الاضبارة الالكترونية لقسم الموارد البشرية 2012
7- نظام الادارة المشتركة 2012
ثانياً: النشر الالكتروني
1- الانشاء والادارة المستمرة لموقع الدائرة الالكتروني ونشر جميع انشطة ومهام الدائرة ضمنه.
2- الادارة المستمرة لمواقع التواصل الاجتماعي على الـ Facebook و YouTube والتواصل مع الرأي العام من خلالها.
3- الادارة المستمرة لموقع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 وصفحتها على Facebook و YouTube.
4- الادارة المستمرة للإيميلات الرسمية لأقسام الدائرة والبيوت الثقافية حيث تم انشاء ايميل رسمي لكل بيت وقسم وشعبة في الدائرة بما مجموعه (96) عنوان.
5- انشاء وادارة الموقع الالكتروني لجائزة نازك الملائكة للشعر النسوي والعمل على تحديثه.
ثالثاً: شبكة الانترنت والشبكة الداخلية
1- تم ربط جميع اقسام الدائرة بشبكة داخلية مسيطر عليها من قبل قسم المعلومات بهدف سرعة التواصل بين الاقسام وازدياد الاعتمادية على الوسائل الحديثة والمتطورة في عمل الدائرة.
2- تم ايصال خدمة الانترنت لجميع اقسام وشعب الدائرة وحسب حاجة كل قسم منها حيث جهزت بعض الاقسام بأكثر من خط واحد.
3- تم ربط الانظمة العاملة في الدائرة ضمن سيرفر واحد موجود في قسم المعلومات يقوم بعملية السيطرة والنسخ الاحتياطي للبيانات المهمة لهذه الانظمة، مع ضمان السرية والموثوقية والصلاحيات للمستخدمين.
رابعاً: الصيانة والدورات
1- يقوم القسم بصيانة حاسبات الدائرة بصورة مستمرة حيث تم صيانة حوالي (300) جهاز لغاية 2012 والعمل مستمر بهذه الوتيرة.
2- اقام قسم المعلومات والانترنت عدد من الدورات التدريبية لكادر الدائرة بلغت حوالي (50) دورة لغاية عام 2012 اشتملت على دورات اساسية في استخدام الحاسوب إلى دورات متقدمة في ادارة نظم المحاسبة والانترنت شارك خلالها عدد كبير من موظفي الدائرة، ولازال العمل جارياً ضمن الخطة السنوية للقسم بإستحداث الدورات بإستمرار حسب حاجة الاقسام.
خامساً المكتبة والندوات
1- اقامة الاصبوحات والندوات المستمرة عن طريق شعبة المكتبة حيث عمد القسم على انشاء جسور التواصل مع المثقفين والمكتبات العامة والخاصة واقامة الندوات لهم للتعريف بإنجازاتهم والاستفادة منها. تم تنفيذ (15) اصبوحة وندوة في الفترة من 2012-2013 والجدير بالذكر ان جميع هذه الندوات كانت بإلقاء مثقفين معروفين في الوسط الثقافي ومن غير المنتسبين إلى وزارة الثقافة.
2- تم توفير الكتب المتنوعة ضمن المكتبة المركزية للدائرة وبمختلف التخصصات بما مجموعه حوالي (3000) عنوان.
3- الاشراف على عملية استعارة الكتب من المكتبة المركزية للدائرة وتنظيمها بالاضافة إلى ارشفة الكتب وفهرستها حسب الانظمة العالمية المعمول بها مثل نظام ديوي العشري التي تدار به المكتبة حالياً.




اهداف قسم المعلومات والانترنت المستقبلية

يهدف قسم المعلومات والانترنت لتنفيذ عدد من النقاط خلال الاعوام القليلة المقبلة، حيث يسير العمل لتنفيذ هذه الخطط بصورة متواصلة ومستمرة، ومن اهمها:
1- حصر وتوثيق كافة المعالم الثقافية داخل القطر واصدار كتيبات حولها ونشرها الكترونياً بعد ترجمتها لعدد من اللغات الرئيسية بهدف التعريف بالحضارة والثقافة العراقية.
2- العمل على اتمتة عمل اقسام الدائرة بهدف زيادة الاعتمادية على التقنيات الحديثة والتعامل الالكتروني في التعاملات اليومية، الامر الذي يمهد لتطبيق فعلي وعملي للحوكمة الالكتروني داخل الدائرة.
3- العمل على اكمال عملية توثيق كافة الشخصيات الثقافية العراقية والاجنبية بهدف انشاء قاعدة بيانات شاملة لكافة التخصصات وتهيئتها للباحثين لدراستها والوقوف على اهم انجازاتهم بالاضافة إلى التعريف بهم عالمياً.
4- العمل على اعتماد المركز الوطني لتوثيق الثقافة العراقية كواحد من بنوك المعلومات العالمية الرصينة.

جميع الحقوق محفوظة لدائرة العلاقات الثقافية العامة - قسم المعلومات والانترنت 2012