التصنيفات
الاخبار

الناشرون العرب يقدمون مقترحا بعد الغاء معارض الكتب الدولية بسبب كورونا

في ظل الظروف التي يمر بها العالم من مخاوف انتشار فيروس كورونا، أعلنت عدة جهات إلغاء أنشطتها وفعالياتها لأجل غير مسمى، ومن ضمن تلك الفعاليات معارض الكتاب الدولية والتي تعتبر المنفذ الوحيد للناشر لعرض وبيع إصدارتها، بمعنى أن إلغاء المعارض قد يهدد صناعة النشر ليس في الوطن العربى فحسب، بل في العالم أجمع.
لذا اقترح امين عام اتحاد الناشرين العرب بشار شبارو حلا قد يساعد في انقاذ الموقف حتى لا تنهار الصناعة، وقال : أعتقد يجب أن نفكر معا كإدارات معارض واتحادات ناشرين ، بإقامة معارض خلال فترة الصيف، عوضًا عن التى تم تأجيلها أو الغاؤها، وذلك إذا كانت الظروف الصحية والمهنية مناسبة، وفق “اليوم السابع”.
من جانبه أثنى عضو اتحاد الناشرين العرب الناشر خالد قبيعة على هذا الاقتراح، قائلا: إذا وفقنا بطرحه ولاقى استحسان المعنين من إدارات معارض واتحادات وناشرين، على الأقل نستطيع توسيع رقعة تنظيم المعارض لتصبح على مدار سنة كاملة، ويلزمنا طرح الموضوع على محمل الجد وبحثه بطريقة تفاعليه وعلى أسس علمية .
كما أكد على الفكرة المقترحة عدد كبير من الناشرين أعضاء اتحادات الناشرين، ووصفوها بالرائعة، والتي تساعد على مد العون للناشر العربى، والحفاظ إلى حد ما على صناعة النشر، وطالب بعض الناشرين إرسال هذا المقترح في خطاب رسمي موجه من اتحاد الناشرين العرب برئاسة الناشر محمد رشاد، إلى جميع اتحادات النشر في الوطن العربى، حتى يتم دراسة المقترح وبحثة بطريقة رسمية. الجدير بالذكر أن وزارة الثقافة السعودية أعلنت عن إلغاء معرض الرياض الدولى للكتاب، الذى كان من المقرر أن ينطلق فى الفترة من 2 إلى 11 أبريل 2020، بسبب مخاوف من فيروس كورونا، وكانت الوزارة قد أطلقت فى وقت سابق شعاراً خاصاً بمعرض الرياض الدولى للكتاب يعبر عن هوية المعرض ودلالة المكان الذى يحتويه .
كما أعلن المنظمون في معرض لندن للكتاب، أحد أكبر الأحداث الأدبية الدولية فى العالم، عن إلغاء المعرض الذي من المقرر أن يستمر من 10 إلى 12 مارس، بسبب مخاوف من فيروس كورونا، وسط غضب متزايد من أن التأخير فى إيقافه يعرض صحة الناس للخطر والضغط المالى غير العادل على الناشرين.
و قالت مجلة فوكس الألمانية يوم الثلاثاء 11/3/2020 : إن قرارا صدر بإلغاء معرض الكتاب بمدينة لايبزيج فى شرق ألمانيا وذلك في إطار مساع لاحتواء تفشي فيروس كورونا. وامتنعت متحدثة باسم المعرض عن التعليق على التقرير وقالت إن المعرض سيصدر بيانا في الوقت المناسب.
كما قررت الحكومة الفرنسية إلغاء معرض باريس الدولى للكتاب في دورته الـ40، كإجراء احترازى لمواجهة تفشى فيروس كورونا وفقا لما أوردته “سكاي نيوزعربية”. و أصدر اتحاد الناشرين المصريين بيانا رسميا يؤكد إلغاء مهرجان الشارقة القرائى للطفل ضمن الإجراءات الوقائية بسبب انتشار كورونا.
وجاء نص البيان: من خلال التواصل المستمر مع جميع الجهات من خلال سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين ورد خبر بإلغاء معرض الشارقة القرائي، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية التي تتخذها جميع دول العالم نتيجة انتشار فيروس كورونا “. و أعلن منظمو معرض الأطفال فى بولونيا عن تأجيله لمدة شهر بسبب تفشى فيروس كورونا فى إيطاليا، والذى كان من المقررانطلاقه في الفترة من 30 مارس وحتى 2 أبريل المقبل، على أن ينطلق المعرض في الفترة من الاثنين 4 مايو إلى الخميس 7 مايو.
وأعلنت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، عن إلغاء الدورة الثلاثين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي كان من المقرر عقده في الفترة من 15 ولغاية 21 أبريل 2020، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، حتى 23 إلى 29 مايو 2021، وذلك ضمن إطار الإجراءات الوقائية للحفاظ على الصحة العامة.
بينما قررت اللجنة العليا المنظمة لمعرض بغداد الدولى للكتاب تأجيل إقامة المعرض حرصا على سلامة الناشرين، على أن ينطلق يوم 14 وحتى 23 أبريل 2020، وهذه تعد المرة الثالثة التي يتم فيها تأجيل موعد المعرض، رغم مخاطبة إدارة المعرض بالإلغاء خوفا على الناشرين المشاركين.
كتب احمد منصور في موقع ((اليوم السابع ))