التصنيفات
البيوت الثقافية

ندوة تثقيفية عن مخاطر فايروس كورونا

حاتم القريشي
تصوير : حسين خلف العتابي
أقام البيت الثقافي في واسط احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والاثار بالتعاون مع اتحاد الاكاديمين العرب فرع واسط والشرطة المجتمعية في المحافظة ندوة تثقيفية بعنوان ( مخاطر فايروس كورونا الاسباب والوقاية شهدتها قاعة البيت الثقافي .
استهلت الندوة التي ادارها الاستاذ محمد الهاشمي وحاضر فيها الدكتور في الاحياء المجهرية مناعة علاء رحيم فرج والمختص في الاحياء المجهرية فايروسات الدكتور محمد كاظم العتابي ومدير الشرطة المجتمعية في واسط العقيد علاء محسن بعزف النشيد الوطني وقراءة سورة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء العراق . وقال مدير البيت الثقافي مناف سعدون العتابي : ان للبيت الثقافي الواسطي دورآ متميزآ في دعم واحتضان الاوساط الثقافية بجميع مسمياتها من خلال اقامة الانشطة الثقافية المختلفة ، وعقد ندوات ثقافية لمواصلة ابداعاتهم الرامية لخدمة الحركة الثقافية .
وتناولت الندوة التثقيفية عدة جوانب منها التعرف على فايروس كورونا ,من خلال الشرح الذي قدمه الدكتور علاء رحيم فرج قائلآ : أن فايروس كورونا هو اسم لعائلة كبيرة من الفيروسات التى تسبب الأمراض التى تتراوح بين نزلات البرد الشائعة والأمراض الشديدة مثل سارس، وفيروس كورونا الجديد “COVID-19” هو سلالة جديدة لم يتم تحديدها من قبل فى البشر، يهاجم الجهاز التنفسى، مسبباً آفات الرئة الشبيهة بالالتهاب الرئوى، ظهر لأول مرة منذ نحو شهر ويعتقد أنه انتقل من الخفافيش إلى البشر، فى مدينة ووهان الصينية.


واضاف” : ان اهم اعراض هذا الفايروس هو سيلان الأنف ، السعال، والتهاب الحلق، ارتفاع حرارة الجسم، الشعور بالتعب، وصعوبة فى التنفس، تشبه هذه الأعراض أمراض الجهاز التنفسى الأخرى مثل الأنفلونزا ونزلات البرد، ومع ذلك يقال إن هذه السلالة الجديدة تؤدى على الأرجح إلى حدوث سعال وحمى، ويمكن للضحايا أن يصابوا بمضاعفات شديدة، وتشمل هذه الأعراض الالتهاب الرئوى وتورم الرئتين ما قد يجعل من الصعب على الرئتين نقل الأكسجين إلى مجرى الدم، مما يؤدى إلى فشل الأعضاء والوفاة، ويمكن للالتهاب الرئوى الحاد أن يقتل الناس عن طريق التسبب فى “غرق” الرئة بالسائل الذى يملا رئتهم .
من جانبه “بين الدكتور محمد كاظم العتابي إن أفضل طريقة لمنع الإصابة بأى شكل من أشكال فيروس كورونا هى النظافة الجيدة وغسل اليدين كثيرًا بالصابون والماء وتجنب الاتصال الوثيق مع الناس الذين يعانون من المرض وأن تغطى فمك وأنفك بمنديل عندما تسعل وتعطس ثم ترميه وتغسل يديك .
واشار مدير الشرطة المجتمعية في واسط العقيد علاء محسن العابدي الى أهم الاستعدادات اللازمة وكيفية التعامل مع هذا الفايروس من خلال طبع منشورات وعمل بوسترات تعريفية واهم الطرق الواجب اتباعها من أجل المحافظة على سلامة المواطنين وهناك عدة أمور أخرى نعمل على تفعيلها من خلال عملنا المستمر للوقاية من هذا الوباء..
جرت خلال الندوة مناقشات مستفيضة شارك فيها الحضور ، وفي ختامها تم تقديم شهادات الشكر والتقدير إلى الدكتور علاء رحيم والدكتور محمد كاظم والعقيد علاء محسن لدورهم المتميز في عقد هذه الندوة .. وأثنى الحضور على ادارة وموظفي البيت الثقافي في واسط لدورهم الفعال لاحتضان وتنظيم هذه الندوة املين منهم المزيد من الابداع والتقدم خدمة لشرائح المجتمع الواسطي كافة .