اخبار البيوت الثقافية
البيت الثقافي في الدورة يقيم محاضرة صحية حول الأنيميا
البيت الثقافي في الدورة يُقيم محاضرة صحية حول "الأنيميا" تقرير: رنا الخفاجي | تصوير: إنعام عدنان في إطار السعي المتواصل لنشر الوعي الصحي وتثقيف المجتمع، نظّم البيت الثقافي في الدورة التابع لدائرة العلاقات الثقافية بوزارة...
البيت الثقافي في الدورة يُقيم محاضرة صحية حول "الأنيميا"
تقرير: رنا الخفاجي | تصوير: إنعام عدنان
في إطار السعي المتواصل لنشر الوعي الصحي وتثقيف المجتمع، نظّم البيت الثقافي في الدورة التابع لدائرة العلاقات الثقافية بوزارة الثقافة والسياحة والآثار بالتعاون والتنسيق المشترك مع مؤسسة "أم اليتيم للتنمية"، ودائرة الصحة العامة في وزارة الصحة و منتدى شباب ورياضة الدورة، محاضرة توعوية تحت عنوان "الأنيميا فقر الدم.. أسبابه والوقاية" يوم الأحد 21 حزيران 2026.
أدارت الندوة الدكتورة اسراء ماجد من دائرة الصحة العامة وقد أوضحت أن الأنيميا أو فقر الدم هي حالة صحية ترتبط بافتقار الجسم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة أو مادة الهيموغلوبين المسؤولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى مختلف الأعضاء، مما يؤدي مباشرة إلى شعور المصاب بالتعب المزمن، والإرهاق المستمر، والشحوب، وضيق التنفس نتيجة عدم حصول الخلايا على كفايتها من الطاقة.
كما أوضحت الدكتورة أن أسباب الإصابة بهذا المرض تتنوع لتشمل نقص العناصر الغذائية الأساسية وفي مقدمتها عنصر الحديد، وفيتامين B12، وحمض الفوليك، إلى جانب احتمالية حدوثه جراء فقدان الدم بسبب النزيف، أو نتيجة للإصابة بأمراض مزمنة ووراثية تؤثر على إنتاج خلايا الدم أو تعجل من تكسرها. وللوقاية من هذا المرض، أكدت الدكتورة على أهمية تبني نمط غذائي متوازن يركز على الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات، مع تعزيز امتصاصها بتناول الأطعمة المحتوية على فيتامين (سي)، وتجنب المشروبات التي تعيق هذا الامتصاص كالشاي والقهوة بعد الوجبات مباشرة، مشددة على ضرورة المتابعة الطبية واستخدام المكملات الغذائية عند الحاجة.
وفي ختام الدورة، أعربت إدارة البيت الثقافي في الدورة عن شكرها وتقديرها البالغين للدكتورة على جهودها القيّمة ومعلوماتها المستفيضة التي ساهمت بشكل فاعل في إنجاح هذه الفعالية التوعوية.
تقرير: رنا الخفاجي | تصوير: إنعام عدنان
في إطار السعي المتواصل لنشر الوعي الصحي وتثقيف المجتمع، نظّم البيت الثقافي في الدورة التابع لدائرة العلاقات الثقافية بوزارة الثقافة والسياحة والآثار بالتعاون والتنسيق المشترك مع مؤسسة "أم اليتيم للتنمية"، ودائرة الصحة العامة في وزارة الصحة و منتدى شباب ورياضة الدورة، محاضرة توعوية تحت عنوان "الأنيميا فقر الدم.. أسبابه والوقاية" يوم الأحد 21 حزيران 2026.
أدارت الندوة الدكتورة اسراء ماجد من دائرة الصحة العامة وقد أوضحت أن الأنيميا أو فقر الدم هي حالة صحية ترتبط بافتقار الجسم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة أو مادة الهيموغلوبين المسؤولة عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى مختلف الأعضاء، مما يؤدي مباشرة إلى شعور المصاب بالتعب المزمن، والإرهاق المستمر، والشحوب، وضيق التنفس نتيجة عدم حصول الخلايا على كفايتها من الطاقة.
كما أوضحت الدكتورة أن أسباب الإصابة بهذا المرض تتنوع لتشمل نقص العناصر الغذائية الأساسية وفي مقدمتها عنصر الحديد، وفيتامين B12، وحمض الفوليك، إلى جانب احتمالية حدوثه جراء فقدان الدم بسبب النزيف، أو نتيجة للإصابة بأمراض مزمنة ووراثية تؤثر على إنتاج خلايا الدم أو تعجل من تكسرها. وللوقاية من هذا المرض، أكدت الدكتورة على أهمية تبني نمط غذائي متوازن يركز على الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات، مع تعزيز امتصاصها بتناول الأطعمة المحتوية على فيتامين (سي)، وتجنب المشروبات التي تعيق هذا الامتصاص كالشاي والقهوة بعد الوجبات مباشرة، مشددة على ضرورة المتابعة الطبية واستخدام المكملات الغذائية عند الحاجة.
وفي ختام الدورة، أعربت إدارة البيت الثقافي في الدورة عن شكرها وتقديرها البالغين للدكتورة على جهودها القيّمة ومعلوماتها المستفيضة التي ساهمت بشكل فاعل في إنجاح هذه الفعالية التوعوية.