اخبار القصور الثقافيةالبيت الثقافي البصرة

قاعة قصر الثقافة في البصرة تستضيف الفيلسوف والاديب الدكتور سعد صلال

قاعة قصر الثقافة في البصرة تستضيف الفيلسوف والاديب الدكتور سعد صلال

سعدي السند – إعلام قصر الثقافة في البصرة

جلسة جديدة احتضنتها قاعة قصر الثقافة عصر يوم الأثنين 23 ايلول 2024 ضيّفت فيها البصرة ابنها ومحبّها المقيم في جمهورية مصر العربية “الفيلسوف والأديب الدكتور سعد صلال”، الذي تحدث وتحاور معه في حوار مفتوح زملاؤه مبدعو المدينة الفيحاء المعطاء بعنوان (الانتظار الأنيق وجمال بلا معنى)، اقامته مؤسسة ثغر الفيحاء للثقافة والاعلام بالتعاون مع قصر الثقافة في البصرة التابع لدائرة العلاقات الثقافية العام في وزارة الثقافة ومنتدى جيكور الثقافي ودار الادب البصري.

أدار الجلسة وبحضور نخبوي الأديب الاستاذ جاسم محمد حسن الذي رحّب في البدء بالأكارم الحضور مسجلا الشكر والامتنان بأسمهم للجهات التي تعاونت وبكل محبة لأقامة هذه الجلسة ثم تحدث عن جانب من السيرة الذاتية للفيلسوف (صلال).

بدوره أكد (صلال) في جلسته، انه سلسلة من عمليات توافقية رياضياتية تخضع للزمان والمكان والفعل المؤثر من قبل الانسان لتحقيق هدف معين ضمن ظروف جبرية لا يمكن تخطيها الا بخسارة تتفاوت بين البسيطة والكارثية ولهذا فان الصبر هو مفتاح حل هذا الشغب الذاتي الذي ينعكس سلبا على الشخص نفسه وعلى محيطه. وكذلك الكلمة الطيبة كوسيلة تواصل مع القطيع الذي لا يقل عن الانسان الفرد بعدم تركيزه حديا على مبدأ الوسيلة التي لا تقل اهمية عن الهدف.

وفي فن اللامعنى أوضح الدكتور سعد صلال ان الجمال فضيلة تلقائية تعتمد على ما في العقل من قوالب ايقاع موسيقية ترتبط بالحواس الخمسة، فالتذوق الجميل كالسمع الجميل كالنظر الجميل وكأيّة حاسة اخرى لتجد الجمال موجودا فيه دون عناء.. انه هندسة الترتيب المنظم الجميل بغض النظر عن معناه.

وجرت مداخلات من قبل عدد من الأساتذة الحضور، وفي الختام تم تقديم درع الأبداع مع عدد من الشهادات التقديرية والهدايا على المحتفى به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى