اخر الاخبار

دائرة العلاقات الثقافية تشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثامن لزيارة الأربعين

دائرة العلاقات الثقافية تشارك في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثامن لزيارة الأربعين

عباس سليم الخفاجي

شارك الأستاذ الدكتور علاء أبو الحسن العلاق المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية العامة، احدى تشكيلات وزارة الثقافة والسياحة والاثار، في المؤتمر العلمي الدولي الثامن لزيارة الأربعين، الذي نضمه مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة، وللمدة 23- 24 صفر 1446هـ، الموافق 8 2 – 29 آب 2024م.

وحمل المؤتمر شعار “زيارة الأربعين نحو مقاربات عالمية للإنسان والحضارة”، وشارك به شخصيات دينية ورسمية وعدد من فضلاء الحوزة العلمية وشخصيات علمانية ودينية ومجموعة من الباحثين والمختصين من مختلف أنحاء العالم.

وبدأ المؤتمر بكلمة ترحيبية ثم تلاوة مباركة بما تيسر من آيات القرأن الحكيم، ثم قراءة سورة

الفاتحة ترحماً لأرواح الشهداء، تلا ذلك كلمة راعي المؤتمر المتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة سماحة الشيخ عبدالمهدي الكربلائي، وكلمة السيد مدير المؤتمر الأستاذ عبد الأمير عزيز القريشي، ثم كلمة رئيس المؤتمر السيد رئيس جامعة ذي قار أ.د يحيى عبد الرضا الخفاجي.

ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على المنظومة القيمية لمجتمع الأربعين الحسيني، وتشجيع الحوار المفتوح حول القضايا الثقافية والاجتماعية لتعزيز التعايش السلمي والاندماج الثقافي. كما يركز على أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في تحسين الخدمات المقدمة للزوار، ودراسة ظاهرة الحشود المليونية.

من الجدير بالذكر ان اللجنة العلمية للمؤتمر استقبلت في نسخته الثامنة أكثر من 148 بحثاً في مختلف المحاور، وقبول 100 بحث، من بينها 81 بحثاً من داخل العراق، و19 بحثاً من دول مثل الهند وماليزيا وإيطاليا وهولندا وكوسوفو وإيرلندا والبحرين وتونس وألمانيا وبلجيكا واليابان ولبنان وإيران. وتشمل محاوره تخصصات العلوم الإنسانية والعلوم الصرفة وعلم اجتماع الأربعين، مع التركيز أيضاً على مواضيع مثل طب الحشود وإدارة وأمن الحشود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى