اخبار القصور الثقافيةالبيت الثقافي كركوك

قصر الثقافة والفنون في كركوك وندوة عن اليوم العالمي للّاعنف

قصر الثقافة والفنون في كركوك وندوة عن اليوم العالمي للّاعنف

بمناسبة اليوم العالمي للّاعنف، اقام قصر الثقافة والفنون في كركوك بالتعاون مع المفوضية العليا لحقوق الانسان مكتب كركوك ندوة للمحاضر الاستاذ سرود محمود مسؤول وحدة التثقيف والنشر في المفوضية، يوم الاحد ٦ / ١٠ / ٢٠٢٤ وبتغطية اعلامية من قبل فضائيتي العراقية وكركوك.

وتحدث المحاضر عن مفهوم العنف وهو استخدام القوة أو التهديد بالقوة لتسبب إيذاءً أو ضررًا للآخرين، سواء كان في الجسم أو العقل أو العواطف أو الثروة. بهدف الاعتداء أو التدمير أو التخريب أو الإساءة، اما اللاعنف فهو ممارسة شخصية لا يؤذي الفرد فيها ذاته والآخرين تحت أي ظرف.

وتأتي هذه الذّكرى في وضع عالمي استثنائيّ، انصرفت فيه دُول العالم إلى مُواجهة عنف الحروب. فيما أنّ العنف ظاهرة مرضيّة بالأساس، عابرة للمجتمعات والأزمان، وقد يُعزى ارتفاع منسوب العنف اليوم بالخصوص إلى تدهور منظومات التّربية والتّعليم وتراجع دور الثقافة في مجتمعاتنا، إضافة لترهّل الرّوابط الاجتماعية وتراجع القيم والمعايير الأخلاقيّة بسبب العولمة الكاسحة والثّورة الإلكترونيّة والرقميّة التي تسبّبت هي الأُخرى في ظهور نوع جديد من العنف.

وفي الختام قدم السيد يوسف طيب صالح مدير قصر الثقافة والفنون الشكر الجزيل لمفوضية حقوق الانسان وللاستاذ سرود لحرصه على اقامة هذه الندوة المهمة وكذلك الاندماج الايجابي مع اغلب نشاطات القصر وبما يخدم الجانب الانساني والثقافي في كركوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى