اخر الاخبار

دائرة العلاقات الثقافية العامة تقيم ندوة عن دور مجلس الأمن الدولي في حل النزاعات الدولية

دائرة العلاقات الثقافية العامة تقيم ندوة عن دور مجلس الأمن الدولي في حل النزاعات الدولية

قاسم صبار فليح – تصوير عادل جلال

نظمت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار وبالتعاون مع قسم حقوق الإنسان في الوزارة، ندوة تثقيفية بعنوان “دور مجلس الأمن في حل النزاعات الدولية”، صباح يوم الثلاثاء 8 تشرين الأول 2024 للمحاضر الدكتور حازم محمد الرديني.

حيث اشار الرديني الى الاهداف الرئيسية التي من اجلها اسست الأمم المتحدة وهي حفظ السلم الدولي والتعاون الانمائي بين الدول ووقف الحروب وغيرها، مشيرا الى الاقسام الستة التي تتكون منها الأمم المتحدة، وهي الجمعية العامة للأمم المتحدة والأمانة العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ومحكمة العدل ومجلس الوصاية ومجلس الامن والذي يعتبر اهم جزء في الامم المتحدة من تنفيذ القرارات واصدارها.

موضحاً الألية الخاصة بالتصويت وعدد الدول المنضوية في مجلس الامن وهي 15 دولة خمسة منها دائمة العضوية وهي الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وهي الدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية، والعشر دول الأخرى تنتخب كل سنتين وحسب حصة كل قارة من القارات الخمس.

وعلى الصعيد نفسه عرج الرديني الى الازدواجية المتبعة في مجلس الامن في اتخاذ القرارات وكيفية تنفيذها من دولة لأخرى والتي تخضع لإرادات هذه الدول الكبرى، كما بين عدد المرات التي استخدمت هذه الدول قرارات النقض (الفيتو) ضد اصدار مجموعة من القرارات، حيث كانت الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا أكثر الدول استخداماً.

كما جرت العديد من المداخلات التي اثرت الندوة بالمعلومات المفيدة، وفي ختامها قدم المدير العام لدائرة العلاقات الثقافية العامة الأستاذ الدكتور علاء أبو الحسن العلاق، شهادة تقديرية للضيف تثميناً لما قدمه من معلومات مفيدة وقيمة.

+2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى