اخبار القصور الثقافيةالبيت الثقافي البصرة

قصر الثقافة في البصرة يحتضن ندوة عن قصة النجاح للباخرة لوغوس هوب

قصر الثقافة في البصرة يحتضن ندوة عن قصة النجاح للباخرة لوغوس هوب

سعدي السند – إعلام قصر الثقافة في البصرة

قصة النجاح التي حققتها في البصرة أكبر باخرة للكتب في العالم عندما رست في كورنيش شط العرب في شهر رمضان من العام الماضي 2023 استذكرتها البصرة عصر يوم الاثنين 9 ايلول 2024 في الندوة التي اقامها قصر الثقافة في البصرة التابع لدائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة بالتعاون مع دار الأدب البصري ومؤسسة ثغر الفيحاء للثقافة والأعلام بقاعة قصر الثقافة.

تحدث في البدء الأديب الدكتور ضرغام الأجودي مرحبا بالحضور ومسجلا الشكر والامتنان للجهات التي تعاونت على اقامة هذه الجلسة وقال .. بأسم الحضور نرحب بضيفنا السيد رونالد لابين مدير مشروع (سفن الكتب جيدة للجميع) الذي أشرف على ابحار باخرة الكتب (لوغوس هوب) نحو البصرة بعد ان هيأت له حكومة البصرة المحلية والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة كل مستلزمات الدخول من المياه الاقليمية العراقية بأتجاه الفاو ومن ثم الرسو والاقامة للباخرة وكادرها المؤلف من 70 جنسية.

وتحدث الاجودي عن احصائيات مهمة تم توثيقها لرحلة الباخرة الى البصرة حيث تم شراء (28898) كتابا باللغة الإنكليزية و (7215) كتابا باللغة العربية وقد زار المعرض على ظهر الباخرة (23781) طالبا وطالبة وان 160 صحفيا شاركوا ميدانيا في التغطية الصحفية مع مشاركة 100 متطوعا ومترجما وان عدد الزائرين الأجمالي كان (91119) زائرا.

أما السيد رونالد لابين فقد اكد ان طاقم السفينة وجد في البصرة كرم الضيافة بشكل لا يوصف مع التعاون الحكومي والشعبي الذي يسعد النفس وفي ضوء هذا كله ودّع كادر الباخرة مدينة البصرة بالدموع بعد أن طلبوا من الكادر المشرف على الباخرة أنهم يتمنون تمديد رحلتهم الى أكثر من اسبوعين وهذه تتم لأول مرة خلال رحلاتنا الى مختلف دول العالم.

جرت بعدها مداخلات وحوارات من عدد من الحضور، وفي ختام الندوة وقع الدكتور ضرغام الاجودي كتابه الجديد (سفينة العلم والمعرفة (Logos Hope الصادر حديثا باللغتين العربية والانكليزية كهدايا للحضور. كما تم توزيع عدد من الهدايا للضيف (لابين) والدكتور ضرغام الأجودي من ملتقى جيكور الثقافي ومن دار الادب البصري ومؤسسة الفيحاء.

+2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى